المصدر الأول لاخبار اليمن

تونس تشتعل رفضاً لزيارة بن سلمان .. صور

متابعات / وكالة الصحافة اليمنية // قوبلت زيارة بن سلمان لتونس بالرفض و عدم الترحيب من قبل التونسيين الذين خرجوا  إلى شارع  الحبيب بورقيبة في العاصمة التونسية، منددين  بالزيارة و رافعين شعارات  “اليمن للأحرار وابن سلمان الجزار”، فضلاً عن شعار “بن سلمان يا…سوف ننصر فلسطين” و”تونس ليست للبيع”. . كما انتشرت “هاشتاغات “لا لتدنيس تونس […]

متابعات / وكالة الصحافة اليمنية //

قوبلت زيارة بن سلمان لتونس بالرفض و عدم الترحيب من قبل التونسيين الذين خرجوا  إلى شارع  الحبيب بورقيبة في العاصمة التونسية، منددين  بالزيارة و رافعين شعارات  “اليمن للأحرار وابن سلمان الجزار”، فضلاً عن شعار “بن سلمان يا…سوف ننصر فلسطين” و”تونس ليست للبيع”. .
كما انتشرت “هاشتاغات “لا لتدنيس تونس الثورة” و “بن منشار يرجع من_المطار” و لا “أهلا ولا سهلا”  وهي هاشتاغات لاقت تفاعلا واسعا بين النشطاء.
في حين ندد صحفيون تونسيون بزيارة بن سلمان ، لـ “الاشتباه في علاقته بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وارتكابه جرائم حرب بحق الشعب اليمني” ووضعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين  صورة كبيرة على جدران واجهة مقرها، وسط العاصمة التونسية، يظهر فيها ولي العهد السعودي يمسك بيده منشاراً.
و أكدت  عضو النقابة الوطنية للصحفيين التّونسيين سكينة عبد الصمد  في مؤتمر صحفي أمس إن “تونس الثورة لا يمكنها أن تستقبل قاتلا مثل بن سلمان، أو أن تسمح لنفسها بأن يلمع صورته على حسابها”، وأضافت أن التونسيين سيحتجون على ذلك ولن يبقوا مكتوفي الأيدي تجاه الجرائم التي يرتكبها بن سلمان في اليمن .

وكانت نقابة الصحافيين التونسيين وجهت رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية التونيسية الباجي قائد السبسي، أعربت فيها عن استهجانها لزيارة بن سلمان إلى تونس، معتبرة ولي العهد السعودي خطرا على الأمن والسلم في المنطقة والعالم، وعدوا حقيقيا لحرية التعبير.
كما قام محامون برفع دعوى قضائية لمنع بن سلمان من دخول تونس استنادا لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، الذي صادقت عليه تونس عام 2011.
وأعرب سياسيون عن رفضهم القاطع لزيارة ولي العهد السعودي ووصفوها بالاستفزازية لبلد مازال يلتمس طريقه نحو الديموقراطية ودعا النائب في البرلمان التونسي، عماد الدايمي، خلال مداخلة له السبت الماضي في الجلسة العامة التي خصصها البرلمان لمناقشة ميزانية الدولة لسنة 2019 دعا فيها إلى التحرك ضد الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي اليوم الثلاثاء، ووضع الدايمي، أمام مقعده في البرلمان، لافتة كتب عليها “لا أهلا ولا سهلا بالقاتل بن سلمان في تونس”.
كما اعتبر العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي زيارة محمد بن سلمان إلى تونس مسّا بديمقراطيتهم الناشئة، بل عدّها البعض عارا على المسار الديمقراطي التونسي الذي لا يقبل العودة إلى زمن الظلم والتعدي على الحريات.

ويبدو أن امام بن سلمان المزيد من الاهانات في محطات جولته التي تشمل مصر وتونس المملكة المغربية، وموريتانيا، والجزائر،والتي تشهد حراكاً متواصلاً من قبل شعوب تلك الدول، رفضاَ لزيارة بن سلمان.

 

قد يعجبك ايضا