المصدر الأول لاخبار اليمن

جديد اللجان الرقابية على الأسعار : إغلاق 40 متجر والدور على أصحاب المطاعم وتجار الدواجن

تقرير خاص: وكالة الصحافة اليمنية// في إطار متابعتها لأعمال اللجان الرقابية على أسعار المواد الغذائية والسلع وأسعار الصرف، “تطرقت وكالة الصحافة اليمنية” في استطلاع ميداني خاص إلى مسائل مهمة جداً ، منها تفاوت الالتزام بقوائم الأسعار الرسمية من مركز تجاري وسوق ومحل إلى آخر ومن مديرية إلى أخرى. ويبدو أن “وكالة الصحافة اليمنية” قد نجحت […]

تقرير خاص: وكالة الصحافة اليمنية//

في إطار متابعتها لأعمال اللجان الرقابية على أسعار المواد الغذائية والسلع وأسعار الصرف، “تطرقت وكالة الصحافة اليمنية” في استطلاع ميداني خاص إلى مسائل مهمة جداً ، منها تفاوت الالتزام بقوائم الأسعار الرسمية من مركز تجاري وسوق ومحل إلى آخر ومن مديرية إلى أخرى.

ويبدو أن “وكالة الصحافة اليمنية” قد نجحت في لفت وزارة الصناعة والتجارة وأمانة العاصمة إلى ضرورة أن تتسع قائمة التخفيضات الرسمية للأسعار لتشمل أصنافاً عديدة، فضلاً عن ضرورة النزول الميداني إلى الأحياء والحارات حيث تتوجد فيها محلات تجارية صغيرة غير ملتزمة بالأسعار الجديدة ويجب أن يتم يضبطها.

وتتواصل الحملات الرقابية في نزولها الميداني للأسبوع الثاني على التوالي، وتتجه الجهات المختصة إلى توسيع الأصناف والسلع التي يجب اخضاعها إلى قوائم التسعير الجديدة وفق متغيرات أسعار الصرف.

ودشن وزيرا الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة والإدارة المحلية على القيسي وأمين العاصمة حمود عباد اليوم النزول الميداني للرقابة على الافران والمخابز بالتزامن مع تنفيذ حملات في مختلف المحافظات.

وزيرا الصناعة والتجارة والإدارة المحلية وأمين العاصمة اطلعوا  على الأوضاع التموينية في عدد من مديريات أمانة العاصمة والتأكد من مدى التزام المحال والمولات التجارية بتطبيق قائمة الأسعار المخفضة والمقرة من قبل الوزارة إضافة إلى إغلاق عدد من المولات والمخابز المخالفة لقوائم الأسعار والأوزان المعتمدة.

وأكد وزير الصناعة والتجارة استمرار النزول الميداني الذي تنفذه الوزارة ومكاتب الصناعة والتجارة في الأمانة والمحافظات حتى تخفيض أسعار المواد الغذائية الأساسية وضبط أسعار وأوزان الخبز وفقا للقوائم المعتمدة.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة عليا ولجان اشرافية في مختلف المحافظات ولجان ميدانية في عموم المديريات لمتابعة مدى التزام التجار والمولات التجارية والأفران والمخابز بتنفيذ الأسعار وفقا للانخفاض في سعر الصرف.

وطمأن وزير الصناعة والتجارة المواطنين باستمرار حملات الرقابة على الأسواق حتى يتم نزول الأسعار وفقا للقائمة الجديدة التي صدرت اليوم والمتوافقة مع القائمة السابقة .. مبينا أن القائمة الجديدة تشمل أغلب السلع الغذائية الأساسية والاستهلاكية وتم التوافق عليها اليوم مع كبار التجار والمستوردين.

وفيما يتعلق بأسعار الدواجن والبيض .. أوضح وزير الصناعة والتجارة أن الوزارة حاليا تعقد اجتماعات مع كبار منتجي ومسوقي الدواجن والبيض لتحديد قائمة موحدة وبأسعار مخفضة.. داعيا الموطنين إلى أن يكون لهم دور ايجابي في الرقابة على الأسعار والإبلاغ عن المخالفين ومقاطعة التجار غير الملتزمين بالأسعار المخفضة.

حارات وأحياء تحت المجهر

واليوم دشن أمين العاصمة حمود محمد عباد، نزولاً ميدانياً  للرقابة على الأسعار بمحال بيع التجزئة والبقالات والمطاعم والأفران على مستوى الأحياء والحارات بمديريات الأمانة.

واطلع أمين العاصمة ومعه مدير أمن الأمانة العميد معمر هراش، ومدير مكتب الصناعة بالأمانة خالد الخولاني، ومستشار الأمين محمد الحوثي ومدير مديرية الوحدة صالح الميسري، على الأوضاع التموينية ومدى التزام المحال والبقالات والأفران والمخابز في الأحياء والحارات بالأسعار الجديدة والقائمة المقرة من وزارة الصناعة.

وأغلق مكتب الصناعة بالأمانة بإشراف أمين العاصمة حمود عباد، عدد من البقالات ومحالات التجزئة وموكا للحلويات المخالفة للأسعار الجديدة في أحياء شارعي الحي السياسي وصخر بمديرية الوحدة، وكذا عدد من المطاعم بشارع إيران بمديرية السبعين.

وتم إغلاق عدد من المخابر والأفران وشويات دجاج بعدد من المديريات في إطار حملة الرقابة على الأسعار التي تنفذها أمانة العاصمة ومديرياتها ومكاتبها التنفيذية.

أمين العاصمة شدد على ضرورة التزام التجار وأصحاب المحال التجارية والأفران والمطاعم والبقالات في أحياء وحارات مديريات الأمانة بالأسعار الجديدة وتطبيق قائمة الأسعار المعتمدة من وزارة الصناعة .. مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الصارمة ضد المخالفين.

الدور على أصحاب المطاعم

يبدو أن وزارة الصناعة والتجارة في العاصمة صنعاء عازمة على المضي قُدماً في طريق تثبيت الأسعار، وضبط المخالفين والمتلاعبين في أسعار المواد الغذائية وأسعار الصرف وحتى فيما يتعلق بتخفيض الوجبات الغذائية التي تبيعها المطاعم.

وصباح اليوم الثلاثاء ناقش اجتماع برئاسة نائب وزير الصناعة والتجارة محمد الهاشمي وضم عدد من الملاك والمستثمرين في مجال المطاعم مسألة اعداد قائمة مخفضة لأسعار الوجبات الغذائية موافقة لانخفاض سعر الصرف.

الاجتماع أكد على ضرورة تقديم القوائم المخفضة ليتم اعتمادها وتعميمها وضرورة التزام المطاعم بإشهار الأسعار عبر قوائم سعرية معروضة أمام المستهلك لتحري الوضوح والشفافية التي تنتهجها الوزارة في عملية السعي الجاد لتخفيض الأسعار والتخفيف من وطأة معاناة المواطنين المعيشية.

وقد تم في الاجتماع اقرار استمرار التواصل بين الوزارة ومالكي المطاعم والمستثمرين في هذا المجال حتي يتم تحديد وإعلان القائمة السعرية المخفضة وتعميمها.

وقال محمد الهاشمي أن الوزارة بذلت جهوده كبيرة لتحديد القائمة السعرية الأولية المخفضة مع كبار التجار والمستوردين والمنتجين لـأكثر من 20 سلعة أساسية وكمالية وتم اعتمادها بعد جهود حثيثة وبشراكة كل القوى السياسية والحكومية والمجتمعية.. مشيراً إلى ان عملية تراجع الأسعار وتخفيض كافة السلع الغذائية والدوائية تأتي من ضمن أولويات الوزارة.

وأكد نائب وزير الصناعة والتجارة أنه:” مثلما كنا شركاء مع تجار ومستوردي المواد الغذائية في تخفيض الأسعار سنكون شركاء معكم في تحديد قائمة سعرية مخفضة وموحدة لكافة المطاعم ولن نقبل ان يمارس ضدكم اي وسيلة للابتزاز من أي جهة كانت”.

وأبدى الهاشمي استعداد وزارة الصناعة تذليل كافة الصعوبات التي تعيق تحديات تلك القائمة السعرية المخفضة والعمل الجاد والمشترك مع القطاع الخاص للخروج من هذه الازمات المفتعلة في السوق المحلية وتحقيق التوازن والاستقرار السعري.

إب: ضبط 123 مخالفة وإغلاق 35 متجر

وفي محافظة إب تم ضبط 123 مخالفة زيادة في أسعار المواد الغذائية الأساسية والاستهلاكية وعدم إشهار الأسعار منذ بداية الحملة في مركز المحافظة والمديريات ، كما تم إغلاق 35 محلاً تجارياً ومخبزاً منذ بداية إعلان وزارة الصناعة والتجارة في حكومة الانقاذ إنزال لجان رقابية لضبط المخالفين والمتلاعبين بالأسعار.

وصباح اليوم الثلاثاء اطلع وكيل المحافظة لشئون الصناعة والتجارة قاسم المساوئ ومدير عام الصناعة محمد السياغي على حملة الرقابة الميدانية على أسعار السلع والمواد الأساسية في مديريتي الظهار والمشنة.

وبحسب مدير مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة إب فقد تم اليوم ضبط 6 مخابز مخالفة خلال عملية النزول الميدانية في مركز المحافظة.

قد يعجبك ايضا