المصدر الأول لاخبار اليمن

في يوم العالمي للغة العربية.. الدكتور المقالح يكشف أعداء العربية الحقيقيين

في يوم العالمي للغة العربية.. الدكتور المقالح يكشف أعداء العربية الحقيقيين

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية

 

كشف الدكتور عبدالعزيز المقالح – رئيس المَجمع العلمي اللغوي اليمني، أعداء اللغة العربية الحقيقيين، في الاحتفال الذي أقيم اليوم بمركز الدراسات والبحوث اليمني في صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الـ 18 ديسمبر.

 

وقال الأديب المقالح: “إن قراءتي الطويلة للواقع العربي تجعلني اعتقد أن ألد أعداء اللغة العربية هم من أبنائها ومن المتعلمين منهم، خاصة هؤلاء الذين يرطنون بكلمات أجنبية ولا يعرفون عنها وعن معارفها إلا القشور”.

 

وأضاف أن هؤلاء “يحرصون على أن يرسلوا أبنائهم للتعليم في المدارس الأجنبية ظناً منهم أنها هي الطريق المؤدي إلى المستقبل وما يرافق ذلك التصرف العاق والمنفصم من إثبات مباشر وغير مباشر أن اللغة العربية لا مستقبل لها في الوقت الذي يمكن معه تحسين مستوى التعليم فيتمكن الطالب من إتقان لغته الأم أولاً وإجادة اللغة الأجنبية ثانياً.

 

وأوضح أن ذلك هو “العقوق والخروج من الجلد وفقاً لاعتبارات اثبتت فشلها ولم تحقق ما كان هؤلاء يرتجونه من فوز أبنائهم في الصفوف الأولى من وظائف الدولة أو بالمكانة التي تجعلهم أكثر حظاً في الوصول إلى الشركات والهيئات الاقتصادية التي لها مواصفاتها ومعاييرها في اختيار العاملين بها”.

 

ويخاف الدكتور المقالح على لغة الضاد ولكنه يرجو أن نعمل جميعاً على حمايتها وصيانة وقواعدها من التصدع والانحراف، فبالنسبة له ليس كافياً أن يكون هناك يوم واحد للاحتفاء باللغة العربية؛ لما تمثله هذه اللغة العظيمة في التاريخ العربي وفي تاريخ البشرية جميعا، فقد كانت لغة الحضارة التي غيّرت وجه العالم القديم لاسيما في المنطقة الجغرافية التي سُميت بعد ذلك بأوروبا.

قد يعجبك ايضا