المصدر الأول لاخبار اليمن

احتجاجات السودان.. عدد القتلى يرتفع إلى 8 بعد إعلان “الطوارئ”

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية// قتل 8 متظاهرين وأصيب العشرات، الخميس، من جراء احتجاجات عنيفة شهدتها عدة ولايات في السودان، أبرزها ولاية القضارف، رفضاً لتردي الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار.   وقال مسؤولان لمحطة تلفزيونية محلية، إن ثمانية أشخاص قتلوا في الاحتجاجات المستمرة منذ يومين، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز” اليوم الجمعة. واجتمعت لجنة أمن ولاية القضارف (حكومية) […]

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية//
قتل 8 متظاهرين وأصيب العشرات، الخميس، من جراء احتجاجات عنيفة شهدتها عدة ولايات في السودان، أبرزها ولاية القضارف، رفضاً لتردي الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار.

 

وقال مسؤولان لمحطة تلفزيونية محلية، إن ثمانية أشخاص قتلوا في الاحتجاجات المستمرة منذ يومين، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز” اليوم الجمعة.

واجتمعت لجنة أمن ولاية القضارف (حكومية) الخميس، وقررت إعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال في الولاية ابتداء من الخميس، ولأجل غير مسمى.

 

وأضافت وسائل الإعلام السودانية أن حظر التجول في الولاية “سيكون من الساعة 16: 00 (14:00 ت.غ) وحتى 6 صباحاً (4:00 ت.غ).

وتابعت أن اللجنة ترحمت على أرواح 5 قتلى (متظاهرين) قضوا في الأحداث، دون تفاصيل عن ملابسات مقتلهم.

 

ووصلت التظاهرات مساء الخميس إلى العاصمة الخرطوم، حيث قمعت الشرطة السودانية المئات من المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع.

وصباح الخميس، اندلعت احتجاجات واسعة في السودان منددة بالوضع الاقتصادي المتردي في مدينة دنقلا وبلدة السليم في الشمال، والقضارف في الجنوب.

وبدأ تظاهرات القضارف طلابٌ من المدارس الثانوية، ثم انضم إليهم مواطنون في سوق المدينة، وجرى خلالها حرق مبنى المحافظة الواقعة شرقي الخرطوم.

 

من جانب آخر، خرجت مظاهرات احتجاجية من السوق الكبير في مدينة دنقلا (530 كم من الخرطوم)، وأحرقت مقر أمانة حزب المؤتمر الوطني الحاكم بمحلية دنقلا.

وتشهد المدينة أزمة خبز، وأقل مقومات الحياة في المدينة لا تتوفر، وإن توفرت فهي بأسعار مرتفعة.

 

وذكر مسؤولون في ولاية نهر النيل أن حالة الطوارئ أُعلنت في المدينة، الأربعاء، بعد أن تظاهر المئات احتجاجاً على زيادات الأسعار، وأضرموا النار في المقر المحلي للحزب الحاكم.

وأعلنت لجنة أمن ولاية نهر النيل، الأربعاء، حالة الطوارئ بمدينة عطبرة بالسودان بعد احتجاج مئات الأشخاص على ارتفاع الأسعار.

وقالت اللجنة: إنه “تم فرض حظر التجول من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحاً”.

وتظاهر المئات، الأربعاء، في ثلاث مدن سودانية هي بورسودان وعطبرة والنهود، احتجاجاً على عدم توافر الخبز وارتفاع أسعاره، لافتين إلى أن متظاهرين أحرقوا مقر الحزب الوطني الحاكم في عطبرة.
يذكر أن اندلاع الاحتجاجات في السودان تزامن مع عرض رئيس الوزراء، معتز موسى، على المجلس الوطني (البرلمان) الموازنة العامة لـ 2019.

قد يعجبك ايضا