المصدر الأول لاخبار اليمن

حرب التحالف تهدد بضياع التراث الثقافي والحضاري لبلاد اليمن

تقرير/ وكالة الصحافة اليمنية // ذكرت صحيفة “ولستريت جورنال” البريطانية، في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، أن التراث الثقافي والحضاري لبلاد اليمن تعرض لخسائر فادحة خلال حرب التحالف على اليمن. وقالت الصحيفة أن تراث اليمن الثقافي والحضاري يعد الأغنى بين دول الشرق الأوسط، بحكم الموقع الجغرافي للبلاد الذي يقع على مفترق طرق في شبه الجزيرة العربية، […]

تقرير/ وكالة الصحافة اليمنية //

ذكرت صحيفة “ولستريت جورنال” البريطانية، في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، أن التراث الثقافي والحضاري لبلاد اليمن تعرض لخسائر فادحة خلال حرب التحالف على اليمن.

وقالت الصحيفة أن تراث اليمن الثقافي والحضاري يعد الأغنى بين دول الشرق الأوسط، بحكم الموقع الجغرافي للبلاد الذي يقع على مفترق طرق في شبه الجزيرة العربية، وشرق افريقيا والمحيط الهندي، إلى جانب ما تحظى به بلاد اليمن  من أمطار موسمية فقد ظل موطنا لحضارات عظيمة قبل الإسلام بفترة طويلة وأصبح مقرا للعديد من الأسر الحاكمة بعد ذلك.

وساهمت كل هذه العوامل في تنوع الثقافات التي لا تزال موجودة حتى اليوم، حيث تضم البلاد أربعة مواقع للتراث العالمي لليونسكو، بما فيها مدينة صنعاء القديمة، ذاك المكان الساحر الذي قال عنه المستعرب والكاتب الرحالة المقيم باليمن تيم ماكينتوش-سميث إنه ليبدو وكأنه “صُنع، ولم يٌبن، من كعكة الزنجبيل المثلجة”

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التراث وقع تحت تهديد خطير نتيجة للحرب الأهلية وأنه خلال السنوات الثلاث الماضية مُحيت السدود القديمة والمساجد التي تعود إلى العصور الوسطى، ومقتنيات المتاحف وآثار العصر الاستعماري، مشيرة إلى أن هذا التدمير لم يحظ باهتمام كبير في كبريات وسائل الإعلام.

ولفتت الصحيفة إلى أن التهديد الخطير للمكتبات اليمنية هو إحدى القصص المنسية من مأساة اليمن، ولا يختلف عن النهب والدمار الذي شهدته مدينة تمبكتو في مالي عام 2013.

 

قد يعجبك ايضا