المصدر الأول لاخبار اليمن

توسيع مركز الغسيل الكلوي بـ 13 كرسي إضافي في هيئة مستشفى ذمار العام

 

 

ذمار// وكالة الصحافة اليمنية //

 

افتتح محافظ  محافظة ذمار محمد حسين المقدشي اليوم التوسعة الجديدة بمركز الغسيل الكلوي في هيئة مستشفى ذمار العام، والتي شملت تشغيل 13 كرسي لجلسات الغسيل الكلوي بتمويل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

وأكد المقدشي في فعالية الافتتاح استعداد السلطة المحلية في دعم المركز وفقا للإمكانيات المتاحة، مشيدا بأهمية توسعة المركز لاستيعاب عدد من المرضى كانوا يقفون في قائمة الانتظار.

 

وأشار إلى أن تضافر الجهود المجتمعية باتت ضرورية لدعم مركز الغسيل الكلوي للتخفيف من معاناة مرضى الفشل الكلوي وانتظام جلسات الغسيل، الذين يعاني الكثير منهم جراء محدودية جلسات الغسيل.

 

وأشاد محافظ ذمار بدور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تشغيل الأجهزة المتوقفة وتوفير الأدوية والمحاليل الخاصة بجلسات الغسيل.

 

وأوضح مدير مركز الغسيل الكلوي في هيئة مستشفى ذمار العام الدكتور محمد رقبان، أن تشغيل 13 كرسي غسيل إضافي  إلى جانب 12 كرسي تعمل بالمركز، سيمثل نقلة نوعية في التخفيف من معاناة المرضى، وتغطية جلسات الغسيل للمرضى المسجلين في قائمة الانتظار.

 

مبينا أن المركز يقدم خدماته لأكثر من 200 مريض بالفشل الكلوي من أبناء محافظة ذمار والمحافظات المجاورة والنازحين من أبناء الحديدة.

 

وتطرق منسق وحدة الطوارئ بالمحافظات الوسطى فهد المروني أن افتتاح التوسعة الجديدة تأتي ضمن اهتمامات وزارة الصحة بتشغيل مراكز الغسيل الكلوي، الذي توقفها يهدد حياة العشرات من المرضى بالموت المحقق.

 

لافتا أن توسعة المركز يأتي في إطار السعي الحثيث من أجل تخفيف معاناة مرضى الغسيل الكلوي، في مثل هكذا من الظروف الاستثنائية التي تعانيها اليمن جراء العدوان والحصار للعام الرابع على التوالي.

 

رئيس هيئة مستشفى ذمار العام الدكتور جمال الشامي أوضح في تصريح سابق أن التوسعة الجديدة تأتي في إطار المنحة المقدمة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بخمسة آلاف جلسة غسيل كلوي، مبينا أن عدد 8 كراسي لا تزال متوقفة وبحاجة لدعم من أجل تشغيلها.

 

ودعا الشامي المنظمات الدولية المعنية بالصحة التدخل ودعم جهود الهيئة لتشغيل الطوارئ التوليدية والعناية المركزة وقسم الجراحة وتوفير أدوية ومستلزمات طبية لاستمرار تقديم الخدمات الطبية والصحية في مختلف الأقسام.

 

وكان مركز الغسيل الكلوي في هيئة مستشفى ذمار قد شهد عملية توسعة على نفقة رجل الأعمال محمد عبده داديه خلال الفترة الماضية.

 

 

 

قد يعجبك ايضا