المصدر الأول لاخبار اليمن

تكريم الفائزين بجائزة الرئيس الصماد لإنتاج الحبوب في عمران

عمران // وكالة الصحافة اليمنية //

 

كرمت المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب اليوم المزارعين الفائزين بجائزة الرئيس الشهيد صالح الصماد لإنتاج الحبوب في محافظة عمران.

 

وفي فعالية التكريم أكد محافظ محافظة عمران،  فيصل جمعان أن جائزة الصماد الزراعية خطوة لتحفيز مزارعي المحافظة على إنتاج الحبوب، باعتبارها محافظة زراعية وأراضي خصبة.

 

مبينا أن هذه الخطوة تأتي ترجمة للمشروع الذي أطلقه الشهيد الرئيس الصماد “يد تحمي..ويد تبني “، لافتا أن الجانب الزراعي كان من أهم أولوياته ودائما ما كان يسعى لجعل اليمن يكتفي ذاتيا من الحبوب.

 

وأوضح أن  قيادة السلطة المحلية بالمحافظة تلتزم بدعم وتشجيع المزارعين بما يعزز  التنافس على إنتاج أكبر قدر ممكن من الحبوب للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من محاصيل الحبوب خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار وحربه الاقتصادية وقال إن ” الزراعة ستكسر الحصار، فاليمن بلاد الخير ومناخها متنوع لا يمكن أن يوجد في بلد آخر، كما أن الزراعة في اليمن على مدار العام، ما يمكننا من الاستفادة من هذه المواسم الزراعية، خاصة في ظل الأوضاع الراهنة “.

 

وحث المزارعين على التوسع في إنتاج الحبوب وبما يعزز من توجهات الدولة لتعزيز الأمن الغذائي، وخفض فاتورة الاستيراد خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار، لافتا إنتاج كيس واحد من البذور يعول عليه الحد من استيراد ثلاثة أطنان من القمح من الخارج.

 

مشددا على الاهتمام باستصلاح الأراضي الزراعية والحد من زراعة القات خاصة في الأودية والقيعان ومنع البناء العمراني في الأراضي الزراعية.

 

وأشار مستشار وزارة المالية عضو مجلس الإدارة العامة لإنتاج البذور سعد الورد إلى أن فكرة إنشاء مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب يأتي للتغلب على الصعوبات التي كان يعاني منها القطاع الزراعي.

 

مبينا أن إنشاء المؤسسة يهدف لتشجيع ودعم المزارعين في إدخال المكينة الحديثة وتوزيع البذور المحسنة وتكوين الجمعيات التي تخدم المزارعين من أجل تخفيض تكاليف الإنتاج الزراعي والوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

 

ودعا مدير مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس حمير الجبلي المزارعين في محافظة عمران الاهتمام بمزارعهم والتوسع في زراعة الحبوب واتساع رقعتها.

 

لافتا إلى أهمية تعزيز الوعي لدی المزارعين بزراعة محاصيل الحبوب والتوسع فيها وإشراك الجهود الشعبية والرسمية في هذا المشروع الهام وإدخال الوسائل الحديثة الخاصة بالري الزراعي ومنها الري بالتقطير.

وفي ختام فعالية التكريم تم توزيع وتسليم خمس حراثات زراعية يدوية، وجوائز وشهادات تقديرية للفائزين الخمسة من أبناء المحافظة.

 

 

قد يعجبك ايضا