المصدر الأول لاخبار اليمن

بومبيو خلال زيارته إلى الرياض: على السعودية محاسبة قتلة جمال خاشقجي

أكد ان انسحاب القوات الأمريكية من سوريا لا يعني تخليها عن الشرط الأوسط

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أنه يتعين على السعودية محاسبة كل شخص مسؤول عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي بعد محادثات مع كبار المسؤولين السعوديين ، وبحسب صحيفة الغارديان الإنجليزية
وفي حديثه إلى الصحفيين في ختام جولته إلى الرياض، قال بومبيو إنه ناقش قضية خاشقجي في اجتماعاته مع الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان ، بالإضافة إلى إلى قضايا أخرى تتعلق بحقوق الإنسان والنشطاء المعتقلين في المملكة،
وقال بومبيو: “لقد كانت توقعاتنا واضحة منذ وقت مبكر: كل شخص مسؤول عن قتل جمال خاشقجي يحتاج إلى مساءلة”. وقال إن السعوديين فهموا وتعهدوا بمتابعة القضية، فيما تغاضى عما إذا كان ولي العهد السعودي قد أمر بقتله أو لا.

وأفادت الصحيفة بأن العلاقة بين الرياض وواشنطن لا تزال متوترة بعد مقتل وحرق خاشقجي الوحشي في القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر / تشرين الأول، وقد تورط أعضاء حاشية الأمير محمد في القتل ، وطالب السياسيون الأمريكيون أمريكا بسحب دعمها للحرب التي تقودها السعودية في اليمن.
وفيما يتعلق بالناشطات في مجال حقوق المرأة ، قالت بومبيو إن السعوديين قد وعدوا بأن “العملية القضائية القانونية ستأخذ مجراها في هذا الشأن، وكان من المقرر أن يغادر بومبيو المملكة إلى سلطنة عمان بعد وقت قصير من اجتماعاته في الرياض لكنه ألغى خطط إنهاء الرحلة في الكويت يوم الثلاثاء ، بسبب وفاة عائلته.

وطمأن وزير الخارجية الإمريكي الكثير ممن التقاهم بأن قرار دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا لا يعني أن واشنطن تتخلى عن الشرق الأوسط أو الحرب ضد الدولة الإسلامية.
كما حاول إقناع القادة بأهمية الحل السياسي للصراع في اليمن ، أكثر دول العالم العربي فقراً، كما وضغط بومبيو أيضا على السعوديين بشأن وضع حد للنزاع المستمر منذ عامين مع جارتها الخليجية قطر التي أعاقت بشدة جهود الولايات المتحدة الرامية إلى تشكيل تحالف عسكري عربي موحد لمواجهة إيران.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com