المصدر الأول لاخبار اليمن

أكثر من 3 مليار ريال تكلفة تأهيل الطرق والجسور المتضررة من غارات التحالف

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

تمكنت أعمال الطوارئ لصندوق صيانة الطرقات من إعادة إنشاء وترميم وصيانة عدد من الجسور والعبارات والطرق الرئيسة التي تعرضت للقصف الجوي من قبل العدوان على اليمن خلال 2015- 2018.

 

وأكد المدير التنفيذي لصندوق الطرق المهندس نبيل المؤيد، أن الصندوق عمل على تأهيل 120 جسرا وطريقا تعرضوا للاستهداف المباشر، وبتكلفة إجمالية تقديرية تصل إلى 3 مليار و354 مليون ريال، توزعت جهود أعمال الطوارئ بين إعادة إنشاء وترميم وصيانة جسور، وإصلاح وترميم عبّارات وشق طرق بديلة، بالإضافة الى ترميم وصيانة منشآت ومبان حكومية تعرضت هي الأخرى لاستهداف طائرات تحالف العدوان.

 

وأشار إلى أن الصندوق انجز العمل في37 جسرا، من إجمالي 99 كانت هدفا لغارات العدوان حتى نهاية العام الماضي، و19 إعادة انشاء، و18 ترميم وصيانة، كما تم انجاز إصلاحات طرق وترميم عبَّارات وأعمال حماية في 85 موقعا، الى جانب ترميم نحو 19 من المباني الحكومية المتضررة وأعمال الجمارك وقنوات الري، بحسب 26سبتمبر نت.

 

وأوضح المؤيد أنه تم انجاز نحو 27 مشروعا، جرى تنفيذها من قبل المؤسسة العامة للطرق والجسور، وبتمويل محلي بنسبة 100 %من صندوق صيانة الطرق، وإشراف تحت رعاية وزارة لأشغال، لافتا أن حجم التكلفة التقديرية لصيانة أو إعادة إنشاء الجسور المتضررة البالغ عددها 99جسراً موزعة على 13 محافظة، تُقدَّر بـ 453 مليون دولار، وأن حوالي 4936 كيلو متراً من الطرقات في أمانة العاصمة والطرق الرئيسية المرتبطة بالعاصمة صنعاء وبقية المحافظات تعرضت للتدمير من قبل العدوان, وتتطلب أعمال إصلاح بتكلفة تقديرية إجمالية تصل الى 966 مليون دولار.

 

 

مشيرا إلى أن الخسائر الاقتصادية المباشرة وغير مباشرة والتراكمية على شبكة الطرق والجسور جراء العدوان، تقدر بحوالي 4 مليارات دولار.

وقال: “هذه التقديرات مبنية على أسعار ومؤشرات قديمة وفي الظروف العادية قابلة للزيادة بعد الدراسات الميدانية”.

 

وتصدرت  محافظة صعدة قائمة المحافظات الأكثر تضررا في الطرقات من الجسور والعبارات من قبل طيران تحالف العدوان في كافة المديريات .

 

وتركز جهود أعمال الطوارئ التي تنفذها وزارة الأشغال ومؤسسة الطرق والجسور وصندوق الطرق، بالاستفادة من الامكانيات والقدرات المتاحة، في رسم مشهد مقاومة وصمود من نوع آخر، يدحر بإنجازاته على الأرض، آمال العدوان في تعطيل الحياة وتقطيع شريانها المتجسدة في الطرقات والجسور.

 

 

وبحسب بيانات مركز المعلومات التابع لوزارة الأشغال أنه تم استهداف الطرق والجسور الرابطة بين مديريات محافظة صعدة بالكامل، واستهدف العدوان الطريق الذي يربط مديرية باقم بمدينة صعدة، كما استهدف جسر عكوان في مديرية الصفراء وكذلك جسر مفرق الطلح في مديرية سحار، وجسر بركان المدرج في مديرية حرف سفيان الذي يربط صعدة بمحافظة عمران.

 

كما تعرضت الجسور الرئيسة التي تربط مديريات حوث والعشة والقفلة وعاهم وحرض للقصف والتدمير، ومثل ذلك، تعرضت طرق وجسور مديريات الشريط الحدودي الغربي لمحافظتي صعدة وحجة.

 

مؤكدة أن العدوان وضع ضمن بنك أهدافة الطرق والجسور بهدف فصل المحافظات الجنوبية عن الشمالية، حيث تعرضت للقصف عشرات الطرق والجسور الرئيسية، في محافظات لحج وأبين وشبوة، من بينها جسر عقان الاستراتيجي في مديرية المسيمير بمحافظة لحج، والذي يربط بين محافظتي تعز وعدن.

 

 

قد يعجبك ايضا