المصدر الأول لاخبار اليمن

اليمن ترحب بإيقاف النرويج تصدير الأسلحة للإمارات

صادرات الأسلحة والذخيرة النرويجية للإمارات ارتفعت إلى 79 مليون كرونة في 2016 (9.7 مليون دولار) من 41 مليون كرونة في 2015

رحبت اليمن بإعلان وزارة الخارجية النرويجية، إيقاف تصدير الأسلحة والذخائر للإمارات بسبب مشاركتها في تحالف العدوان على اليمن وارتكابها لانتهاكات وجرائم حرب ضد الإنسانية.

وأعتبرت وزارة حقوق الإنسان اليمنية في بيان لها تلقته وكالة الأنباء (سبأ) أن هذه الخطوة جاءت نتيجة استمرار تحالف العدوان بقيادة السعودية في ارتكاب جرائم حرب على مدى ثلاثة أعوام راح ضحيتها آلاف المدنيين معظمهم من النساء والأطفال في اليمن.

وثمنت وزارة حقوق الإنسان هذه الخطوة الإيجابية التي قامت بها الحكومة النرويجية التي ستسهم في الإنتصار لحقوق الإنسان والحد من استمرار تعرض المدنيين للجرائم الأشد خطرا.

وجددت مطالبة بقية الدول المصدرة للسلاح لدول تحالف العدوان أن تحذو حذو الحكومة النرويجية، بإيقاف تصدير الأسلحة والذخائر لدول العدوان بقيادة السعودية، كون هذه الأسلحة تستخدم ضد المدنيين في اليمن.

وكانت وزارة الخارجية في النرويج قررت الأربعاء الفائت 3 يناير 2018 تعليق صادرات الأسلحة والذخيرة لدولة الإمارات بسبب مخاوف من احتمال استخدامها في الحرب الدائرة في اليمن.

وأشارت الوزارة النرويجية إلى أنه لا يوجد حاليا دليل على أن الذخيرة النرويجية الصنع تستخدم في اليمن لكن هناك قلقا متزايدا يتعلق بتدخل الإمارات العسكري في اليمن.

وأوضحت الوزارة أن “القرار يعكس النهج الاحترازي الشديد الذي تطبقه النرويج”.

وقالت إن تصاريح التصدير القائمة ألغيت مؤقتا ولن تصدر تراخيص أخرى في ظل الظروف الحالية.

واتخذت النرويج القرار في 19 ديسمبر كانون الأول 2017 لكنها لم تعلنه سوى يوم الأربعاء 3 يناير 2018.

وتشير بيانات مكتب الإحصاءات في النرويج إلى أن صادرات الأسلحة والذخيرة النرويجية للإمارات ارتفعت إلى 79 مليون كرونة في 2016 (9.7 مليون دولار) من 41 مليون كرونة في 2015.

ومنذ شهور، تطالب جماعات لحقوق الإنسان وعدد من نواب البرلمان في النرويج بوقف صادرات الأسلحة للإمارات.

وقالت لاين هينجا المتحدثة باسم فرع منظمة أنقذوا الأطفال في النرويج “أمر رائع أن تتحمل الحكومة المسؤولية أخيرا لوقف تصدير أسلحة لبلد له نشاط في قصف المدارس والمستشفيات في اليمن”.

وأضافت تقول “علاوة على ذلك، نتمنى أن يكون القرار الذي اتخذته حكومة النرويج نموذجا لدول مصدرة أخرى كي تتحرك بشكل صحيح في وجه الانتهاكات المتكررة للقانون الإنساني الدولي”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com