المصدر الأول لاخبار اليمن

أمريكا تعين مبعوثا إلى فنزويلا لـ”المساعدة في إعادة الديموقراطية”

دولي (وكالة الصحافة اليمنية)

عيّن وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو الجمعة إليوت أبرامز مبعوثاً إلى فنزويلا في اعقاب اعتراف الولايات المتّحدة بالمعارض بخوان غوايدو “رئيساً بالوكالة”، في خطوة وصفت بالتدخل السافر في شؤون فنزويلا الداخلية.

وشدّد وزير الخارجيّة الأمريكي على أنّ “إليوت سيكون مسؤولاً عن كلّ ما يتعلّق بجهودنا لاستعادة الديموقراطيّة في فنزويلا”، مشيراً إلى “تحدٍ عالمي”، حد زعمه.

وناقض بومبيو الواقع حيث أن فنزويلا على شفى حرب أهلية، زاعما أن إعلان رئيس الجمعيّة الوطنيّة خوان غوايدو نفسه “رئيسًا بالوكالة” لفنزويلا ليس “سوى الخطوة الأولى من طريق الفنزويليّين نحو الحرّية”.

واعتبر أبرامز، الدبلوماسي السابق الذي عمل خصوصاً في عهدَي الرئيسين الجمهوريين السابقين رونالد ريغن وجورج بوش الابن، أنّ الأزمة في فنزويلا “عميقة ومعقّدة وخطيرة”.

ومن بين الإجراءات الأمريكيّة الهادفة إلى دعم عملائها ضد الزعيم الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكيّة أنّ الولايات المتّحدة ستستخدم “الأدوات الاقتصاديّة والدبلوماسيّة المتاحة لها من أجل ضمان أن تكون التعاملات التجاريّة مع الحكومة الفنزويليّة (…)” متوافقةً مع الاعتراف بغوايدو.

غير أنّ المتحدّث باسم وزارة الخزانة لم يوضح كيف سيكون بإمكان واشنطن ضمان إجراءٍ كهذا.

وبدعم من الولايات المتحدة أعلن رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض خوان غوايدو توليه مهام الرئاسة، بصورة غيرة شرعية، واعتراف الولايات المتحدة وبعض الدول في أمريكا اللاتينية الحليفة لها به رئيسا لفنزويلا.

ولاقت الخطوة الأمريكية استهجانا عالميا ووصفت بالتدخل السافر في الشؤون الداخلية لفنزويلا، ومن أبرز الدول التي عارضت الخطوة الأمريكية روسيا والصين.

وكانت الخارجية الروسية دعت في بيان لها في وقت سابق الخميس المجتمع الدولي إلى الإسهام في إيجاد تفاهم متبادل بين مختلف القوى السياسية في فنزويلا مؤكدة أن الشعب الفنزويلي وحده من يجب أن يقرر مستقبل بلاده.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com