المصدر الأول لاخبار اليمن

صراع روسي أمريكي في اجتماع مجلس الأمن بخصوص فنزويلا

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

بدأ مجلس الأمن الدولي مناقشة الأزمة الانسانية والسياسية في فنزويلا في وقت مبكر من اليوم السبت في اجتماع طارئ دعت اليه الولايات المتحدة،  وبحسب صحيفة” واشنطن بوست” الأمريكية الاجتماع جاء بعد اعتراف الولايات المتحدة وأكثر من 20 دولة أخرى بزعيم المعارضة خوان جويدو كرئيس على نيكولاس مادورو الذي أعيد انتخابه في تصويت اعتبر على نطاق واسع احتيالا.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بومبيو ، الذي انضم إليه مبعوثه الجديد لفنزويلا ، إليوت أبرامز ، سيدعو مجلس الأمن إلى دعم غايدو وحكومة انتقالية “في سعيهما لاستعادة الديمقراطية وسيادة القانون”.

هذا ومن غير المحتمل أن يؤدي الاجتماع إلى تمرير أي قرار ، ومن المتوقع أن يسلط الضوء على التوترات بين البيت الأبيض والكرملين. وروسيا والصين من بين الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس وتملكان حق النقض (الفيتو).
وعرضت روسيا وهي حليف قديم في مادورو التوسط بين حكومة مادورو والمعارضة التي تؤكد مزاعم متنافسة على شرعيتها وحذرت الولايات المتحدة من التدخل وقدمت الصين التي أرسلت ممثلين إلى تنصيب مادورو ، دعما أكثر اعتدالا لحكومته، وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إن الصين “تعارض تدخل القوات الأجنبية في شؤون فنزويلا.”
إن الولايات المتحدة متحمسة لإظهار دعمها لـ غايدو بشكل ملموس ، كما أعلن بومبيو عن منحة أمريكية بقيمة 20 مليون دولار للأغذية والأدوية للفنزويليين يوم الخميس الماضي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com