المصدر الأول لاخبار اليمن

الرئيس الفرنسي السابق يخضع للاستجواب في قضية اغتيال صحفيين

//وكالة الصحافة اليمنية// مثل الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند أمام قاض فرنسي، اليوم الأثنين، لاستجوابه كشاهد في إطار تحقيق يتعلق باغتيال صحفي وصحفية في مالي عام 2013، بحسب أحد معاوني الرئيس الفرنسي السابق. وخضع أولاند وبرنار باجوليه المدير السابق للمخابرات الخارجية للاستجواب هذا الشهر وفي ديسمبر/ كانون الأول بخصوص تصريحات أدلى بها أولاند للصحفيين في […]

//وكالة الصحافة اليمنية//

مثل الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند أمام قاض فرنسي، اليوم الأثنين، لاستجوابه كشاهد في إطار تحقيق يتعلق باغتيال صحفي وصحفية في مالي عام 2013، بحسب أحد معاوني الرئيس الفرنسي السابق.

وخضع أولاند وبرنار باجوليه المدير السابق للمخابرات الخارجية للاستجواب هذا الشهر وفي ديسمبر/ كانون الأول بخصوص تصريحات أدلى بها أولاند للصحفيين في أحاديث خاصة يبدو أنها تتنافى مع التحقيق.

واختطف الصحفيين كلود فيرلون وجيسلان دوبون اللذين كانا يعملان في إذاعة فرنسا الدولية (آر.أف.إي) وقتلا في مدينة كيدال شمالي مالي في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 على يد من يشتبه في أنهم متشددون إسلاميون.

وكان الصحفيان يجريان مقابلة مع انفصاليين من الطوارق قبل اختطافهما، وقدعثر على جثتيهما قرب سيارة دفع رباعي استخدمها الخاطفون.

وقادت فرنسا حملة عسكرية في يناير/كانون الثاني 2013 لطرد متشددين إسلاميين من شمال مالي بعد أن هددوا بمهاجمة العاصمة باماكو في تدخل وصفته فرنسا بأنه نجح إلى حد كبير.

لكن أجزاء كبيرة من البلاد لا تزال تعيش فوضى أمنية رغم اتفاق السلام الذي وقعه زعماء الطوارق في منتصف 2015 بهدف عزل الجهاديين.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com