المصدر الأول لاخبار اليمن

الهندي: 15 بئرا لمؤسسة المياه تعمل بنظام الطاقة البديلة في ذمار

خاص ذمار/ وكالة الصحافة اليمنية /

 

أكد مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في محافظة ذمار طه محمد الهندي، أن المؤسسة عملت على تشغيل 5  آبار بنظام الطاقة “الشمسية” البديلة في مدينة ذمار خلال المرحلة الأولى من إجمالي 23 بئرا للمؤسسة.

 

وأوضح الهندي أن المؤسسة بصدد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تشغيل 10 آبار، منها 6 آبار إضافية لمشروع مياه مدينة ذمار، و 2 آبار لمشروع مياه مدينة معبر، وبئرين في منطقتي رصابة وضوران.

 

منوها أن تشغيل عدد 8 آبار تابعة للمؤسسة بنظام الطاقة البديلة، تأتي ضمن المرحلة الثالثة من المشروع.

 

وأشار إلى أن معدل ضخ المياه من الآبار التي تعمل بالطاقة البديلة تقدر بحوالي  10 ألف لتر مكعب يوميا إلى مدينة ذمار، وأكثر من 4 آلاف لتر مكعب في الجزء الغربي للمدينة.

 

وتطرق إلى أن إدخال منظومة ضخ المياه باستخدام الطاقة الشمسية حل الكثير من الإشكاليات التي تسببت بتوقف معظم آبار المياه في المدينة لعدم توفر مادة الديزل الكافية لتشغيلها، وكذا تخفيض تكلفة إنتاج المياه بعد توفر الكثير من المحروقات التي كانت تستهلكها تلك الآبار.

 

مبينا أن المؤسسة اتجهت نحو الطاقة البديلة بسبب الأزمات المتلاحقة والمستمرة في مادة الديزل جراء العدوان والحصار المفروض على بلادنا منذ 26 مارس 2015م، وخروج منظومة الكهرباء بشكل كلي في أبريل 2015م .

 

لافتا أن ارتفاع معدل إنتاج الماء للآبار التي تعمل بمنظومة الطاقة الشمسية عن الآبار التي تعمل بالديزل، أسهمت في استمرارية وصول المياه لمختلف أحياء مدينة ذمار.

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com