المصدر الأول لاخبار اليمن

الجوف.. مؤسسة بنيان تدشن حصاد محصول 15 صنفا من القمح

// الجوف // وكالة الصحافة اليمنية //

 

دشنت مؤسسة بنيان التنموية اليوم، بالتعاون مع الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، مشروع حصاد الحقل التجريبي لـ 15 صنفا من القمح تحت شعار “يد تحمي ويد تبني” في مديرية الزاهر محافظة الجوف.

 

وفي فعالية التدشين التي جاءت بالتزامن مع مرور 4 أعوام من الصمود.. أكد نائب المدير التنفيذي للمؤسسة أحمد الكبسي، أن حصاد المشروع يعد الأول في منطقة الزاهر، التي ستشهد المرحلة القادمة تنفيذ عدد من المشاريع في المديرية والمحافظة.

 

وقال الكبسي ان ” دول العدوان تشن حربا اقتصادية على اليمن منذ دخول القمح المستورد إلى الأسواق وبيعه بأسعار زهيدة، قبل أكثر من 40 عاماً لتثبيط همة المزارعين”.

 

وأشار إلى أن المشروع نفذ بالتنسيق والتعاون بين المؤسسة والمواطنين من أجل تحقيق نتائج حقيقية وملموسة، وصولا إلى الاكتفاء الذاتي.

 

وحث الكبسي المزارعين في المنطقة الاستفادة من معرفة وتجارب الآباء والأجداد في الجانب الزراعي، واختيار البذور المناسبة .

 

وأوضح  ضابط المشروع في المؤسسة المهندس أحمد شرف، بأن التجربة التأكيدية تحتوي على 15 صنفاً من أصناف القمح بهدف تقييمها من قبل المزارعين من أبناء المنطقة واختيار الصنف المناسب لزراعته في بما يلائم البيئة الزراعية في المنطقة.

وأشار شرف إلى أن المشروع نفذ على مساحة تتجاوزر 6800 متر مربع مربع ، وأن المؤسسة حرصت على توفير كافة الإمكانيات للوصول إلى نتائج مثمرة.

 

وأشاد مزارعو المنطقة من أبناء مديرية الزاهر والمديريات المجاورة بجهود مؤسسة بنيان في دعم المزارعين، ومنها هذه التجربة التي من شأنها فتح آفاق جديدة في دعم القطاع الزراعي والتوسع في زراعة القمح .

 

مؤكدين المضي قدما في زراعة الأصناف الملائمة والأكثر انتاجا وجودة والاقل استهلاكا للمياه خلال الموسم القادم بشكل واسع .

قد يعجبك ايضا