المصدر الأول لاخبار اليمن

غريفيث : لقاءات الأطراف في الحديدة متواصلة تمهيداً للمرحلة الثانية من الاتفاق

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//   أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أن “اتفاق وقف اطلاق النار في الحديدة لا يزال سارياً”. وقال غريفيث  في تصريح لاسوشيتد برس” أن تراجع الضحايا المدنيين بواقع 50% خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة، يعد مؤشراً جيداً” على حد تعبيره، دون أن يحدد غريفيث المناطق التي تراجع فيها […]

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أن “اتفاق وقف اطلاق النار في الحديدة لا يزال سارياً”.

وقال غريفيث  في تصريح لاسوشيتد برس” أن تراجع الضحايا المدنيين بواقع 50% خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة، يعد مؤشراً جيداً” على حد تعبيره، دون أن يحدد غريفيث المناطق التي تراجع فيها قتل المدنيين، إلا أنه استدرك حديثه بالقول أنه يطمح إلى أبعد من ذلك.

وأشار المبعوث الأممي إلى أن الجانبين يعقدان لقاءات يومية للوصول إلى اتفاق نهائي، بشأن تفاصيل أول عملية إعادة انتشار للقوات في ميناء الحديدة، وفي مينائي الصليف ورأس عيسى، وستعقب ذلك مرحلة ثانية يجري فيها سحب الأسلحة الثقيلة والقوات البرية من المدينة.

وتابع “في حال نجاح المرحلة الأولى، فإن مرحلة نزع السلاح التالية ستكون أسهل بكثير، مضيفاً “صحيح أنها تسير ببطء، لكن لا يجب أن يصدمنا ذلك”.

وكانت حكومة صنعاء ووفد “الرياض” قد وقعا أواخر العام الماضي في السويد اتفاقا يقضي بإعادة انتشار القوات في الحديدة؛ لتيسير وصول المساعدات الإنسانية، واتفاق اخرلتبادل الأسرى، كمرحلة أولى للمشاورات، بهدف تعزيز الثقة بين الأطراف، على أن تأتي مشاورات الحل الشامل والتي من المفترض أن تتطرق إلى الحل السياسي والعسكري في اليمن.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com