المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع بريطاني يكشف كيف تحول وزير خارجية بريطانيا إلى تاجر سلاح

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

تناولت صحيفة “ستوب وور” تقريراً حول التدخل البريطاني في اليمن واستمرار التحالف السعودي في حربه للعام الخامس على التوالي، حيث أوضح تقريران منفصلان حجم الوحشية التي تعرض لها الشعب اليمني،
خلص تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين إلى أن ما يقرب من مائة مدني يقتلون أو يصابون في اليمن كل أسبوع في عام 2018.

وذكر التقرير إن اليمن تعاني من الحرب والحصار وأن قرابة 14 مليون يمني يُعانون من الجوع وباتوا مهددين بالمجاعة،  ويعتمدون على المساعدات الانسانية.

يتابع التقرير بالتفصيل كيف أن أسلحة المملكة المتحدة ، التي تم بيع ما تكلفته 5 مليارات جنيه إسترليني إلى المملكة العربية السعودية منذ بدء الحرب ، مسؤولة عن عدد كبير من القتلى، في 27 حالة من الغارات الجوية غير القانونية التي حققوا فيها ، تبين أن 203 أشخاص قد قُتلوا ، بينهم أكثر من 120 طفلاً ، وأصيب 750 بجروح. وهذا يعني أن حجم الأرواح التي فقدت بسبب الأسلحة المصنوعة في المملكة المتحدة أمر لا يطاق.

لا ينطبق الأمر على المحافظين الذين يستمر دعمهم الواضح للحرب بلا هوادة في أعقاب رحلة جيريمي هانت “العلاقات العامة” إلى اليمن والتي لم تفعل شيئًا محددًا لإحلال السلام في البلاد، منذ أقل من شهر ، أخذ هنت على عاتقه إرسال رسالة إلى الحكومة الألمانية للنقاش معهم لإنهاء تعليق مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية لأنه “قلق للغاية بشأن تأثير قرار الحكومة الألمانية على البريطانيين والأوروبيين صناعة الدفاع والعواقب المترتبة على قدرة أوروبا على الوفاء بالتزاماتها في حلف الناتو لقد تحول وزير خارجيتنا الآن إلى تاجر أسلحة.

في الأسبوع الماضي ، كشف وزير الدفاع مارك لانكستر في رد كتابي على Lloyd Russell-Moyle MP أن 282 من وزارة الدفاع والموظفين المدنيين يقدمون الدعم لشركة BAE Systems التي تعد أكبر شركة ربحية من مبيعات الأسلحة البريطانية السعودية، يترك هذا الكشف دون أدنى شك حقيقة أن هذه الحرب ستكون مستحيلة بدون دعم بريطاني وأن هذه الحكومة مسؤولة مباشرة عن الخسائر المدنية في اليمن.

منذ بدء الحرب ، تقلص إجمالي المساعدات التي قدمتها المملكة المتحدة لليمن والتي بلغت 887 مليون جنيه إسترليني بسبب الكمية المقابلة من مبيعات الأسلحة المرخّصة للمملكة العربية السعودية (ناهيك عن الإمارات العربية المتحدة وشركاء خليجيين آخرين).

ومع ذلك ، في إشارة إلى أن الطاولات قد تبدأ في قلب النظام السعودي ، فإن تصوت مجلس الشيوخ الأمريكي لتعليق الدعم الأمريكي للحرب على اليمن، قد يؤدي هذا إلى اشتباك غير مسبوق مع دونالد ترامب حيث يمكنه اختيار استخدام الفيتو الرئاسي لأول مرة.
وقال بيرني ساندرز ، أحد مقدمي مشروع القانون ، إنه يوفر “فرصة لاتخاذ خطوة كبيرة إلى الأمام في إنهاء الحرب المروعة في اليمن وتخفيف تلك المعاناة الرهيبة والرهيبة التي يعيشها الناس في واحدة من أفقر دول العالم”.

ورداً على ذلك ، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو ، “إذا كنت تهتم حقًا بحياة اليمنيين ، فأنت تدعم الجهود التي تقودها السعودية لمنع اليمن من التحول إلى دولة دمية”. وراء الخطاب الانفعالي غير المعتاد لذراع ترامب الأيمن ، هو مزيج من القلق المختلط المفارقة مع ازدراء حياة اليمنيين، إن دعم نظام ترامب الثابت لمحمد بن سلمان والمذابح التي تعرض لها اليمن قد بدأت أخيرًا في إثبات المشكلات.

مع وضع ذلك في الاعتبار ، يجب علينا تكثيف جهودنا لإنهاء دعم حكومتنا لقصف الأبرياء.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com