المصدر الأول لاخبار اليمن

الرؤية الوطنية .. مبادئ أساسية لبناء الدولة وتطوير منظومة الحكم

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية تسعى الرؤية الوطنية لبناء الدولة “يد تحمي ويد تبني” التي أطلقها الرئيس الشهيد صالح الصماد العام 2018 وأقرها المجلس السياسي الأعلى مؤخرا، إلى إصلاح إداري شامل في منظومة إدارة الحكم.   واتجهت الرؤية في القسم الثاني من “محور منظومة إدارة الحكم” لإستعراض أبرز الإختلالات التي تعاني منها منظومة الحكم والتي أورتها […]

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية

تسعى الرؤية الوطنية لبناء الدولة “يد تحمي ويد تبني” التي أطلقها الرئيس الشهيد صالح الصماد العام 2018 وأقرها المجلس السياسي الأعلى مؤخرا، إلى إصلاح إداري شامل في منظومة إدارة الحكم.

 

واتجهت الرؤية في القسم الثاني من “محور منظومة إدارة الحكم” لإستعراض أبرز الإختلالات التي تعاني منها منظومة الحكم والتي أورتها غي 5 نقاط رئيسية تمثلت في إختلالات المنظومة والفساد المستشري والتقسيم غير العادل للثروة  وتعطيل مبدأ التداول السلمي للسلطة وضعف نظام السلطة المحلية وضعف أداء الأجهزة الرقابية وتبعيتها للقرار السياسي.

 

 

وقد حرصت الرؤية الوطنية على تجاوز مثل هذه الاختلالات وتضمنت الأسس والمبادئ التي تعزز وتعمل على بناء منظومة حكم تقوم على أسس حديثة وديمقراطية، تعتمد مبدأ التداول السلمي للسلطة، وتتيح حقوق وحريات سياسية واقتصادية واجتماعية وإعلام حر ومستقل يعزز من دور المواطن ومساهمته في التنمية، وممارسة حكم يستثمر الموارد الذاتية لتعزيز التكامل والعدالة في توزيع الثروة، والتنمية.

 

كما تناولت الرؤية الوطنية مبادئ واضحة لبناء مؤسسات حكم فاعلة تعمل من أجل المواطن، وتطبيق منظومة حكم رشيد تكافح الفساد وتضمن سيادة القانون والشفافية والمساءلة والمشاركة المجتمعية الفاعلة، وتعمل على تهيئة مختلف المقومات اللازمة لضمان الاستقرار السياسي والاجتماعي لتحقيق بيئة محفزة للتنمية المستدامة والشاملة.

أسس بناء الدولة

تضمنت الرؤية الوطنية خطوطا عريضة لأسس ومبادئ بناء الدولة اليمنية الحديثة وأهم الأهداف الاستراتيجية وأهم المبادرات التي يمكن من خلالها تحقيق الآمال والتطلعات في تطوير منظومة الحكم وتتمثل هذه الأهداف في تطوير الأسس والمبادئ الدستورية لبناء الدولة اليمنية الحديثة من خلال:

  • إعادة بناء مؤسسات السلطة العليا الثلاث لأداء دورها اللازم في بناء الدولة.

  • إقرار دستور جديد مستفتى عليه من الشعب وفقًا لمخرجات الحوار الوطني المتوافق عليها يقوم على أساس بناء مؤسسات حكم حديثة والفصل بين السلطات.

  • إنشاء محكمة دستورية عليا تكون داعمًا لتطبيق سيادة القانون.

  • إيجاد تشريعات الجديدة المقرة لبناء وتطوير المؤسسات الثلاث.

  • التطوير المتدرج التشريعي والمؤسسي لهيئات السلطة العليا.

  • تعزيز ممارسة مبادئ الحكم، وترسيخ قيم الديمقراطية والتعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة عن طريق الانتخابات الحرة والنزيهة.

  • تطوير أنظمة الانتخابات العامة المركزية والمحلية بصورة تحقق ديمقراطية وشفافية وعدالة الانتخابات لتحقيق التداول السلمي للسلطة وضمان الاستقرار السياسي.

  • تشجيع تفعيل دور المعارضة بما يدعم أداء الأحزاب الحاكمة ويحقق اتزان استخدام السلطة بما يحقق المصلحة العليا لليمن.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com