المصدر الأول لاخبار اليمن

التعليم الفني: أكثر من 775 مليون دولار خسائر مؤسسات التعليم جراء العدوان

//وكالة الصحافة اليمنية// أعلن وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي أن التكلفة التقديرية لإجمالي الأضرار المباشرة وغير المباشرة على مؤسسات التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع خلال أربع سنوات من العدوان بلغت 775 مليون و 802 ألف دولار، منها 680 مليون و751 ألف دولار حجم الإضرار غير المباشرة  لتلك المؤسسات. وأكد وزير التعليم الفني، […]

//وكالة الصحافة اليمنية//

أعلن وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي أن التكلفة التقديرية لإجمالي الأضرار المباشرة وغير المباشرة على مؤسسات التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع خلال أربع سنوات من العدوان بلغت 775 مليون و 802 ألف دولار، منها 680 مليون و751 ألف دولار حجم الإضرار غير المباشرة  لتلك المؤسسات.

وأكد وزير التعليم الفني، في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم على هامش فعاليات المعرض الثالث للإبداعات والاختراعات في صنعاء، أن العدوان غير المبرر على اليمن تجاوز كل القوانين الدولية والرسالات السماوية والأعراف الإنسانية في استهدافه للإنسان اليمني وحضارته وموارده وممراته البرية والبحرية، وليس كما يدعي منذ اول لحظة للعدوان بانه يقوم بمقاومة الانقلاب وإعادة الشرعية المزعومة.

 

وأوضح الوزير غازي أن العدوان الذي تشنه دول التحالف بقيادة السعودي سعى منذ يومه الأول لاستهداف وتدمير المؤسسات التعليمية والمعاهد الفنية والمهنية إدراكاً منه بأهمية هذا القطاع الحيوي المعول عليه بتسليح الاجيال الصاعدة بالعلم والمعرفة التي تبني الأوطان .

 

وأشار وزير التعليم الفني إلى أن إجمالي عدد مؤسسات  التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع التي تعرضت لأضرار بالغة نتيجة استهدافها من قبل طيران العدوان  بصورة مباشرة وغير مباشرة بلغت 68 مؤسسة تدريبية منها 18 مؤسسة تدريبية تعرضت لأضرار بالغة بصورة غير مباشرة.

وتطرق الوزير غازي إلى حجم الاضرار التي تعرضت له مؤسسات التعليم الفني والمهني وكليات المجتمع جراء استهداف تحالف العدوان لها وحصاره الجائر وتأثير ذلك على الحياة الاقتصادية والنفسية لعدد كبير من الطلاب والطالبات وعزوف الكثير منهم عن الدراسة بسبب الأوضاع الأمنية والظروف الاقتصادية الصعبة .

تدمير كلي

 

من جانبه اعتبر نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي إمعان تحالف العدوان في استهدافه للمؤسسات التعليمية والتدريبية استهداف للعقول والعنصر البشري و الهوية اليمنية الضاربة جذورها اعماق التاريخ.

 

وأكد الدكتور الحوالي  أن العدوان على اليمن كان مخططا له منذ فترة طويلة وليس وليد اللحظة بغية تدمير الأمة  بدءا من تدمير  العراق وسوريا وليبيا ومن ثم اليمن في سياق السيطرة على مقدرات وثروات هذه الدول  وجعلها تحت الوصاية الاستعمارية .

 

ولفت إلى أن عدد المؤسسات التي تعرضت لتدمير كلي نتيجة قصفها بصورة مباشرة بلغت 20 مؤسسة تدريبية فيما تعرضت 31 مؤسسة لتدمير جزئي ، و17 مؤسسة تدريبية تدمير بسيط جراء تعرضها لاضرار نتيجة اصابة المناطق المجاورة لها وبلغت تكلفة تلك الاضرار المباشرة وغير المباشرة نحو 775 مليون و 802 الف دولار.

 

 

قد يعجبك ايضا