المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة إسرائيلية : قطر تتخلى عن القضية الفلسطينية وتعلن مشاركتها في ورشة المنامة

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//

ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن قطر أكدت مشاركتها في الورشة الاقتصادية لخطة السلام المقرر عقدها في المنامة بعد يومين من إعلانها عدم المشاركة دعماً للقضية الفلسطينية.

وبحسب ما أوردته الصحيفة العبرية، “فإن الدوحة تنوي حضور الورشة الاقتصادية الدولية، خلال يونيو (حزيران) المقبل، لبحث سبل ضخ استثمارات في المنطقة، خاصة فلسطين”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مشارك في تنظيم الورشة الاقتصادية، لم تسمه، “أن قطر هي الدولة الثالثة التي تؤكد مشاركتها بعد السعودية والإمارات على الرغم من الحملة الإعلامية التي شنتها وسائل الإعلام القطرية ضد الورشة منذ الإعلان عن عقدها”.

وقبل أيام، أعلن بيان بحريني أميركي مشترك “أن المنامة تستضيف بالشراكة مع واشنطن، ورشة عمل اقتصادية تحت عنوان “السلام من أجل الازدهار”، يومي 25 و26 من الشهر المقبل. وتستهدف جذب استثمارات إلى المنطقة بالتزامن مع تحقيق السلام الفلسطيني الإسرائيلي، في أول فعالية أميركية ضمن الجزء الأول من صفقة القرن”، وفقاً لبيان البيت الأبيض.

وسيرأس رسميا وزير الخزانة ستيف منوشين الوفد الأميركي الذي يضم المبعوث الخاص للرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط جاسون غرينبلات، وصهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، والسفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان. وبحسب “هآرتس”، ومن المتوقع أيضا أن يمثل معظم الوفود من الدول الأخرى وزراء المالية أو الاقتصاد.

وكانت وزارة الخارجية القطرية اصدرت بياناً يوم السبت الماضي، أكدت دعمها للقضية الفلسطينية ومعارضتها للورشة وجاء في البيان : “لن تدخر قطر أي جهد للمساهمة في مواجهة جميع التحديات التي تواجه المنطقة العربية ككل، مع الحفاظ على مواقفها المبدئية الثابتة ومصالح الشعب العربي العليا بما في ذلك الشعب الفلسطيني الشقيق”.

 

وأشارت قطر في بيانها، الذي تداولته وسائل إعلامها ومغردون مقربون من قطر على أنها ضد المؤتمر وترفضٌ حضوره، “إلى وجود تحديات اقتصادية واستثمارية جمّة يرتبط بعضها بمشكلات هيكلية في البنية الاقتصادية والمؤسسية لدول المنطقة، بينما يرتبط بعضها الآخر بالظروف الجيوسياسية الإقليمية والدولية”.

قد يعجبك ايضا