المصدر الأول لاخبار اليمن

ماي تبدي مخاوفها من استمرار الحرب على اليمن وتطالب بن سلمان بالشفافية في قضية خاشقجي

ترجمة خاصة // وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة الـ”الغارديان” أن رئيس وزراء بريطانيا تريزا ماي تحدثت عن مخاوفها بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي والتكلفة الإنسانية للنزاع في اليمن خلال اجتماع وجها لوجه مع ولي العهد السعودي في قمة مجموعة العشرين في أوساكا.

حيث عقدت رئيس الوزراء اجتماعًا ثنائيًا مع محمد بن سلمان اليوم السبت في القمة العالمية الأخيرة لشهر مايو قبل أن تتنحى في يوليو، وقال مسؤول حكومي رفيع إن ماي قد دعت إلى عملية قانونية مفتوحة وشفافة في حالة الصحفي السعودي الذي قُتل في إسطنبول.

وقال المسؤول البارز “فيما يتعلق بالمساءلة عن مقتل جمال خاشقجي ، قالت رئيس الوزراء إن العملية القانونية يجب أن تكون مفتوحة وشفافة”.

 

وكان خاشقجي قد قتل بوحشية في القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر من العام الماضي. زعمت الرياض أن الهجوم كان “عملية مارقة” ، وحوكم العديد من الأشخاص خلف أبواب مغلقة، لكن تقريرًا صادرًا عن مقرر خاص للأمم المتحدة وجد مؤخرًا أن خاشقجي كان “ضحية لإعدام متعمد ، وهو قتل خارج نطاق القضاء تتحمل دولة المملكة العربية السعودية المسؤولية عنه”.

فيما يتعلق بالحرب على اليمن ، قال المسؤول: “أكدت رئيس الوزراء على الحاجة إلى مواصلة العمل على إيجاد حل سياسي لإنهاء النزاع ، الذي يسبب معاناة إنسانية كبيرة”.

وكانت محكمة الاستئناف البريطانية في وقت سابق من هذا الشهر قد قضت بأن صادرات المملكة المتحدة من الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية غير قانونية بسبب فشل الحكومة في تقييم الآثار الإنسانية المحتملة لاستخدام الأسلحة في اليمن.

ووصفت الأمم المتحدة الصراع في اليمن بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم ، حيث قدرت في فبراير أن 17700 مدني قد ماتوا ، و 3.3 مليون شخص ما زالوا مشردين.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com