المصدر الأول لاخبار اليمن

مناقشة إنجاز برنامج تنمية وتطوير قطاع الثروات المعدنية في حجة

حجة / وكالة الصحافة اليمنية //

 

ناقش اجتماع بمحافظة حجة اليوم برئاسة المحافظ هلال الصوفي، تقرير هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية حول ما تم إنجازه من خطة برنامج تنمية وتطوير قطاع المعادن بالمحافظة.

وتطرق الاجتماع الذي ضم رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية إبراهيم الوريث ورئيس هيئة التأمينات والمعاشات إبراهيم أحمد الحيفي ووكلاء المحافظة حميد العبيدي ومحمد القاضي ومحمد القيسي، إلى نتائج الزيارات والأعمال التي نفذتها هيئة المساحة الجيولوجية بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة.

وأشار التقرير إلى أهمية إيقاف أعمال التنقيب العشوائي وغير المرخص بمواقع إستغلال الجرانيت والرخام من قبل بعض التجار المتنفذين وإحالة ملفاتهم إلى نيابة الأموال العامة لمحاكمتهم ومطالبتهم بسداد ما عليهم من إلتزامات مالية للدولة وتهيئة تلك المواقع للإعلان عن باب الإستثمار فيها وفقا لقانون المناجم والمحاجر وآليته التنفيذية.

وبين أن من ضمن توصيات التقرير، ترتيب الوضع القانوني للمستثمرين بقطاع المحاجر والكسارات وتنفيذ آلية تحصيل عوائد ورسوم الدولة المستحقة منها، إضافة إلى أخذ عينات من ستة مواقع يحتمل وجود المعادن الفلزية فيها.

وتطرق التقرير إلى أن نتائج النزول الميداني لفريق هندسي من وحدة مخاطر انهيارات الغطاء الصخري بمنطقتي حملان وقلعة القاهرة بمدينة حجة ومناطق الظفير وشمسان وحماطة بمديرية مبين، أكدت استقرار تلك المنحدرات الصخرية مع ضرورة وضع حلول عاجلة لتلافي حدوث أي كارثة مستقبلا, كما تم تكليف فريق هندسي بالتعاون مع مكتب الزراعة لتقييم الأضرار الحاصلة جراء الجرف العشوائي للتربة بمنطقة وادي بوحل بمديرية عبس.

وفي الإجتماع ثمن المحافظ هلال الصوفي جهود رئيس الهيئة وفرقها والسلطة المحلية في تنفيذ برنامج تنمية وتطوير قطاع الثروات المعدنية بالمحافظة وما خرجت به من نتائج خلال الفترة الماضية.

وأكد حرص قيادة المحافظة على تقديم الدعم اللازم لتطوير هذا القطاع الإقتصادي واستغلاله في تنمية ورفد الاقتصاد الوطني.

ونوه الصوفي بسعي الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات ممثلة بالشركة الوطنية القابضة للتعدين، الإستثمار بالمحافظة وكافة المستثمرين الراغبين الاستثمار في هذا القطاع.

بدوره ثمن الوريث تعاون قيادة المحافظة والذي أثمر بتحقيق نتائج إيجابية ستسهم في تطوير وتنمية قطاع الثروة المعدنية.

من جهته أشار رئيس هيئة التأمينات والمعاشات الحيفي إلى حرص الهيئة على الاستثمار في قطاع التعدين عبر الشركة الوطنية القابضة.

ولفت إلى أن ما خلصت إليه الدراسات الأولية تبشر بوجود مناخ إستثماري جاذب وذو جدوى إقتصادية عالية بالمحافظة.

قد يعجبك ايضا