المصدر الأول لاخبار اليمن

ترحيب سياسي بمبادرة حل الأزمة اليمنية التي أعلن عنها علي ناصر محمد

خاص// وكالة الصحافة اليمنية //

رحبت أحزاب اللقاء المشترك في اليمن بمضمون بمبادرة حل الأزمة اليمنية التي أعلن عنها الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد على هامش مشاركته في مؤتمر فالداي المنعقد أمس الاثنين في روسيا.

وأكدت احزاب اللقاء المشترك في بيان لها مساء الثلاثاء حصلت “وكالة الصحافة اليمنية” على نسخة منه قبولها بما تضمنته من قضايا واضحة واعتبرتها موضوعية ومقبولة كأرضية للحوار الجاد والبناء.

وقالت انها جاءت في وقتها، وانه من الأهمية أن يتم إخضاع القضايا الواردة فيها للحوار السياسي الموسع بهدف الوصول الى حل سياسي سلمي.

ودعت أحزاب اللقاء المشترك مختلف المكونات والأحزاب والفرقاء للإهتمام بالمبادرة ودراستها والولوج لوضع إطار تفاوضي وفقا لها وذلك لما قدمته من إختصار للوقت والجهد إزاء القضايا وبصورة مباشرة على اساس التوافق و الشراكة.

يذكر ان الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد ، قدم أمس الاثنين في مؤتمر ” فالداي ” العالمي الذي تستضيفه روسيا ، مبادرة لحل الأزمة اليمنية مؤلفة من 8 نقاط تعيد” وكالة الصحافة اليمنية ” نشرها وهي كالأتي :

1- إيقاف الحرب وتوفير مناخ سياسي ملائم للحل.
2- الشروع بعد وقف إطلاق النار بخطوات لاستعادة الثقة بين المتصارعين، بموجب الخطوات التالية:

أ – تشكيل مجلس رئاسي لإدارة المرحلة الإنتقالية.
ب – تشكيل حكومة توافقية من كافة المكونات السياسية.
3- تشكيل لجان عسكرية محلية وإقليمية ودولية لجمع السلاح الثقيل والمتوسط من الجماعات المسلحة، ومركزتها تحت سلطة وزارة الدفاع الوطنية.
4- البدء في حوار بين كافة المكونات السياسية والإجتماعية للتوافق على شكل الدولة الفيدرالية، وقيام الدولة الإتحادية من إقليمين.
5- تشكيل لجنة دستورية لتنقيح المشاريع الدستورية المطروحة.
6- تشكيل لجنة إنتخابية لوضع الأسس لإجراء الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية. إذ أن الإحتكام إلى صناديق الإقتراع ستجنب شعوبنا المجابهات العسكرية بكافة أشكالها.

7- عقد مؤتمر دولي لتمويل وإعادة إعمار ما دمرته الحرب.

8- دعم مجلس الأمن الدولي لهذه الخطة، بحيث تكون ملزمة وقابلة للتنفيذ تحت إشرافه.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com