المصدر الأول لاخبار اليمن

صنعاء.. لجنة برلمانية تطلع على الإجراءات الاحترازية بالمنافذ ومراكز الحجر الصحي

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية//

اطلعت اللجنة البرلمانية الخاصة المكلفة من قبل مجلس النواب والمكونة من لجنة الصحة العامة والسكان وعدد من رؤساء ومقرري اللجان الدائمة برئاسة الدكتور عبدالبارى دغيش، على الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورنا، في المنافذ ومراكز الحجر الصحي في محافظة صنعاء .

حيث زارت مركز الحميات ببني مطر ومركز العزل والمعالجة اسناف جحانة ومستشفى الشهيد محمد الدرة بمنطقة جحانة، وذلك في إطار المهام الموكلة إليها لمتابعة إجراءات الحكومة بشأن تنفيذ توصيات مجلس النواب في ما يتعلق بالإجراءات والتجهيزات الاحترازية المتخذة في المستشفيات والمراكز الخاصة لمواجهة كورونا.

 

والتقت اللجنة خلال نزولها الميداني بوكيل أول محافظة صنعاء حميد عاصم ووكيل قطاع الاستثمار يحيى جمعان ومدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور خالد المنتصر ورئيس هيئة مستشفى 26 سبتمبر الدكتور محمذ العجلي، ونائب رئيس الهيئة الدكتور محمد الهادي، ومدير الترصد الوبائي الدكتور حمود الشرعبي، ونائب مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور مجاهد الرميم ومدير مستشفى جحانة الدكتور عبدالله القاولي.

 

واستمعت اللجنة منهم إلى الإمكانيات المتوفرة في المستشفيات ومراكز العزل والعلاج من حيث السعة السريرية في مركز الحميات ببني مطر منطقة متنة والتي تصل إلى مائة سرير المتوفر منها 36 سريراً، منها ثمانية مزودة بأجهزة التنفس الصناعي الخاصة بالعناية المركزة، إضافة الى تدريب 25 من الكادر الطبي والصحي والإداري البالغ عددهم 66 شخصاً، وكذا الاحتياجات والمتطلبات من أجهزة التنفس الصناعي والأوكسجين والمختبرات والأسرة.

 

كما اطلعت اللجنة على غرف العناية المركزة في مركز العزل والمعالجة بمنطقة اسناف جحانة، واستمعت من المعنيين إلى شرح موجز عن السعة السريرية المتوفرة بالمركز والتي تصل إلى ستة أسرة خاصة بالعناية المركزة و14 سرير رقود في إطار المرحلة الأولى، والتي سيتم العمل على مضاعفتها خلال المرحلة الثانية، إلى جانب الكادر الطبي والصحي والعاملين الذي يصل إلى 65 شخصاً.

 

واستمعت اللجنة من المختصين إلى احتياجات المركز والنقص في الأجهزة الطبية والتنفسية ومحاليل واجهزة المختبرات والمستلزمات الطبية والصحية واسطونات الأوكسجين وغيرها من المتطلبات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا وطالبوا بتوفيرها.

إلى ذلك زارت اللجنة البرلمانية مستشفى الشهيد محمد الدرة بجحانة وطافت بأقسامه والذي يحتوي على قسم الأمومة والطفولة والعناية المركزة وبنك الدم والمختبرات، واستمعت من المختصين إلى قدرة المستشفى وسعته السريرية وما يقدمه من خدمات طبية وصحية لعدد من المديريات في محافظة صنعاء.

 

وخلال الزيارة أشاد رئيس لجنة الصحة والسكان – رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة من مجلس النواب الدكتور دغيش- بالجهود المبذولة من قبل السلطة المحلية في محافظة صنعاء، برغم شحة الإمكانيات والظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا جراء استمرار العدوان والحصار في سبيل تعزيز وتقوية الجانب الصحي على مستوى مديريات محافظة صنعاء

 

وحث رئيس اللجنة، القائمين على المراكز والمستشفيات على الاستعداد لمواجهة أي ظهور لفيروس كورونا ومضاعفة الجهود وتحسين الأداء الطبي والصحي والاستعداد التام لمواجهة الجائحة، مؤكداً على أهمية التضامن المجتمعي في التصدي لهذه الجائحة في حال انتشرت لا سمح الله في بلادنا.

وأشار الدكتور دغيش إلى الآثار المترتبة على العدوان والحصار، والمتمثلة في انتشار العديد من الأمراض والأوبئة، مهيباً بالجميع الاهتمام بمجالات التوعية والتثقيف الصحي للوقاية من هذا الفيروس .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com