المصدر الأول لاخبار اليمن

صناديق الاستثمار في الشرق الأوسط تتخلى عن الاستثمار في السعودية والإمارات

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية//

أفاد استطلاع أجرته وكالة “رويترز” أن مدراء صناديق الاستثمار بالشرق الأوسط، أكدوا بأن السعودية والإمارات الأكثر عرضة للخطر بسبب انهيار أسعار النفط وجائحة فيروس كورونا،

وأكد المدراء بأنهم يخططون لزيادة استثماراتهم في مصر خلال الربع الحالي.

الاستطلاع أشار إلى أن أغلبية مديري صناديق الاستثمار قالوا إن الإمارات، ودبي خاصة، ستكون السوق الأكثر تضرراً من أزمة فيروس كورونا، منوهين إلى إنهم انسحبوا من الاستثمار في أسهم السياحة والتجارة والقطاعات الخدمية.

وأشار الاستطلاع، بأن دبي الأكثر تضرراً، إذ انخفض مؤشر أسواق المال لديها بنسبة تعدّت 27% خلال العام الحالي، إذ أدّت حالة الحظر المفروضة بسبب فيروس كورونا إلى انهيار قطاعي السياحة والطيران.

 وهو نفس التضرر في أبو ظبي المنتجة للنفط حيث انخفض المؤشر الرئيسي في أبو ظبي، بحوالي 17% هذا العام أيضاً.

ورأى معظم مدراء الشركات المشاركون في الاستطلاع أن السعودية ستكون السوق الأكثر تأثراً بتراجع أسعار النفط. وأظهرت بيانات هذا الأسبوع تراجع الاحتياطي الأجنبي للبنك المركزي السعودي في شهر مارس/آذار بأسرع معدل له منذ 20 عاماً على الأقل، ووصل إلى أدنى مستوى له منذ عام 2011، لتحقق السعودية عجز في الميزانية قدره 9 مليارات دولار خلال الربع الأول.

وكان محمد الجمال، العضو المنتدب لأسواق المال، بشركة الواحة كابيتال قال لصحيفة “نيويروك” الأمريكية “بشكل عام، نتوقع أن يؤثر اجتماع جائحة كوفيد-19 مع انخفاض أسعار النفط على نمو إجمالي الناتج المحلي الإقليمي، ويضع ضغوط كبيرة على ميزانيات الشركات وخفض الأرباح خلال الأرباع المالية القليلة المقبلة”.

قد يعجبك ايضا