المصدر الأول لاخبار اليمن

الجوف: مؤسسة تنمية انتاج الحبوب تدشن برنامجي حصاد القمح وتنظيم تكوين المجموعات المنتجة للحبوب

خاص: وكالة الصحافة اليمنية

تحت شعار “نواجه الحصار بالإنتاج” دشنت المؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب برنامج حصاد القمح في عدد من مديريات محافظة الجوف (الزاهر والمتون والمطمة)، وفي  التدشين الذي حضره الكادر الاداري في المؤسسة وعدد من اعضاء السلطة المحلية في المحافظة، قدمت المؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب ثلاث صرابات وثلاث حصادات زراعية للمزارعين في المديريات المستهدفة اسهاماً منها في تخفيف تكاليف الانتاج للحبوب في المديريات المختلفة في محافظة الجوف.

وأكد المدير العام التنفيذي بالمؤسسة المهندس/ أحمد خالد الخالد ان البرامج التي تقوم بها المؤسسة في محافظة  الجوف، تهدف الى تعزيز الانتاج للحبوب عن طريق تقديم الدعم لمزارعي الحبوب في المديريات الثلاث المستهدفة.

وقال الخالد: “الى جانب البدء بتنفيذ برنامج تنظيم وتكوين مجموعات تنمية انتاج الحبوب، وتدشين برنامج حصاد القمح، قامت المؤسسة في الفترة السابقة بالنزول الميداني الى مختلف المديريات لتقدم المعلومات والارشاد الزراعي في المجالات التي تساهم في زيادة وتنمية انتاج الحبوب، الى جانب ذلك قدمت المؤسسة للمزارعين مشروع “توفير” لتقليل تكاليف الانتاج عن طريق التخفيف من استهلاك المحروقات، اضافة الى توزيع كميات من البذور لمزارعي القمح في المحافظة لمساعدتهم في زراعة الاراضي الخاصة بهم، حيث تقوم المؤسسة بتوزيع البذور على المزارعين في المحافظة لتحفيزهم على الاستمرار في زراعة الاراضي الخاصة بهم بمحصول الحبوب”.

وعلى هامش التدشين نظمت المؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب ورشة عمل خاصة بتنظيم وتكوين المجموعات المنتجة للحبوب في محافظة الجوف في مديريات الزاهر والمتون والمطمة بحضور مشرفي ومنسقي المديريات والسلطة المحلية في المحافظة.

هدفت الورشة الى تدريب ونباء قدرات المجموعات في الجوانب التنظيمية والفنية، واعداد مقترحات مشاريع وفقاً للأولويات والاحتياجات، الى جانب تعزيز الانتاجية من خلال تبني المجموعات لأساليب حديثة في انتاج الحبوب وصولاً الى تحقيق الامن الغذائي.

وقد عبر اعضاء المجالس المحلية والمزارعين ومدراء المديريات عن شكرهم وتقديرهم للجهود التي قامت بها المؤسسة خلال الفترة الماضية من تقديم الارشاد الزراعي والصرابات والحصادات، والمشاريع القائمة في جانب تقديم الغطاسات تدرجاً الى ادخال منظومة ضخ المياه بالطاقة الشمسية بدلاً عن المحروقات لما من شأنه تخفيف تكاليف الانتاج والاسهام في تنمية انتاج الحبوب في المديريات المختلفة في محافظة الجوف.

ومؤكدين تعاونهم المستمر مع المؤسسة في كافة المشاريع التي تسعى الى تحقيقها في المحافظة.

وكانت المؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب قد نفذت عدة برامج في محافظة الجوف شملت دورات في الارشاد الزراعي لمزارعي القمح، ومشروع “توفير”، اضافة الى توزيع كميات من البذور لمزارعي القمح في مديريات المحافظة (الزاهر والمتون والمطمة) بكمية تقدر بـ  797 كيس على الثلاث المديريات، استفاد منها ما يقارب 212 مزارع، “على  اساس ان تسترد المؤسسة ما قدمته من حبوب نهاية الموسم لتعاود توزيعه على المزارعين في مناطق اخرى في المحافظة”، أضافة الى قيام المؤسسة بالمساهمة بحراثة الارض بعدد 274 ساعة حراثة.

وقد استهدفت المؤسسة بمساهمتها في هذه الانشطة لما يقارب 280 هكتار في مديريات الزاهر والمتون والمطمة، بهدف التوسع في زراعة القمح وصولاً الى تحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com