المصدر الأول لاخبار اليمن

شركة النفط : التحالف يحتجز تسعة عشر سفينة نفطية وغرامات التأخير تقارب الـ 121 مليون دولار

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

أكدت شركة النفط اليمنية ان قوى التحالف تحتجز  “19 ” نفطية .. مشيرة الى ان غرامات الاحتجاز تقارب الـ 121 مليون دولار .

وأوضحت الشركة في بيان صادر عنها اليوم أن فترات إحتجاز خمس سفن وصلت الى نصف عام ، فيما وصلت فترات احتجاز أربع  سفن أخرى إلى مدة تزيد عن خمسة أشهر، فضلاً عن ثلاث  سفن تتجاوز مدة احتجازها ثلاثة  أشهر.

وذكر البيان الى ان قوى التحالف لم تفرج خلال ” 130″ يوماً  سوى عن ما نسبته 14% من الاحتياج الفعلي في الوضع الطبيعي من مادتي البنزين والديزل بإجمالي كمية ” 139 ” الف طن محملة على خمس  سفن حيث كان دخول آخر سفينة في نهاية شهر يوليو الماضي .. مشيراً الى  انه لم يتم خلال الشهرين الماضيين الافراج عن أي سفينة نفطية لتغطية الاحتياجات العامة.

وقال البيان : لم يشهد الحصار المفروض على سفن المشتقات النفطية طوال المراحل الماضية مثل هذا المستوى من الإجرام المتصاعد خلال (130) يوم من أواخر مايو الماضي حتى يومنا هذا ومازالت دول تحالف العدوان مستمرة في القرصنة على سفن الوقود واحتجازها بغطاء اممي رغم حصولها على التصاريح الاممية بعد خضوعها لإجراءات لجنه التحقق والتفتيش (UNVIM) والتعمد في تعريض حياة أكثر من (26) مليون مواطن للخطر وتضييق الحياة المعيشية عليهم وتهديد كافة القطاعات بإنهيار قدراتها التشغيلية والتوقف، في مخالفه جسيمة لكافة القوانين الدولية والأعراف الإنسانية  .

وحمل البيان مجدداً قوى التحالف  والأمم المتحدة مسؤولية الآثار والتبعات المترتبة على احتجاز سفن المشتقات النفطية وكل الانتهاكات الاقتصادية والمعيشية الجسيمة الناجمة عن استمرار القرصنة البحرية وتداعياتها الكارثية على مختلف القطاعات الحيوية وعلى رأسها الصحة والمياه والنظافة والاتصالات والنقل والكهرباء والزراعة وغيرها من القطاعات .

ودعا البيان كل الأحرار والمنظمات الإنسانية والحقوقية في الداخل والخارج إلى مواصلة فعاليات التضامن العملي للضغط على قوى التحالف  والأمم المتحدة للإفراج عن جميع السفن المحتجزة والكف عن ممارسات القرصنة البحرية مستقبلا.

الى ذلك تواصلت الاحتجاجات المطالبة بإطلاق سفن النفط أمام مكتب الامم المتحدة بصنعاء .

وأكد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها موظفو شركة النفط اليمنية ونقاباتها وهيئاتها اليوم عقب صلاة الجمعة الـ 66 استمرارهم في الاعتصام المفتوح وتنظيم الوقفات الاحتجاجية حتى يتم تلبية كافة مطالبهم المتمثلة بإطلاق سفن النفط وتسهيل وصولها الى ميناء الحديدة ، ورفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي ، وتحييد الاقتصاد من الاستهداف .

 

قد يعجبك ايضا