المصدر الأول لاخبار اليمن

محمد عبدالسلام : مقايضة الملف الإنساني بالملف العسكري والسياسي مرفوض

متابعات / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

أكد رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبدالسلام ، أن على السعودية أن تعلن ايقاف العدوان والحصار لا ان تقدم أفكار تم نقاشها مسبقاً.

وقال عبدالسلام في تصريح لقناة “المسيرة” مساء اليوم الاثنين، تعليقاً على المبادرة السعودية: ” إن فك الحصار لا يتطلب مبادرة والمقايضة بالملفات الإنسانية جريمة بحق شعب بأكمله”.

وأشار إلى أن العالم يدرك أن السعودية تشن حرباً على اليمن، ومحاولة هروب الرياض من استحقاقات الحرب تعد محولة تسطيح ، مؤكدا على موقف صنعاء الثابت برفع العدوان ووقف الحصار وأي مبادرة لا تلتفت إلى الجانب الإنساني فهي غير جادة.

ولفت إلى أن إدخال السفن المحتجزة منذ أكثر من عام لا تحتاج مبادرة ولا شروط مسبقة وأن المقايضة بالملف الإنساني لصالح ملف عسكري أو سياسي جريمة أخلاقية .

واعتبر عبدالسلام تقديم السعودية لنفسها بأنها ليست طرفا في العدوان تسطيح مبالغ فيه وغير دقيق ولا يؤدي إلى نجاح على الإطلاق ، مؤكداً أن على الجانب السعودي أن يعلن إنهاء العدوان ورفع الحصار بشكل كامل.

تابع قائلاً ” العالم يدرك أن السعودية تشن حربا على اليمن وطائراتها وبوارجها والبوارج الأمريكية والبريطانية تحاصر اليمن، السعودية تشن حربا على اليمن بإشراف أمريكي مباشر، وربطها للأمر بين اليمنيين قلب للحقائق”.

واضاف ” أن الذهاب للحوار بين اليمنيين يكون بعد إعلان السعودية وقف العدوان وفك الحصار، كون المبادرات تحت النار والحصار غير جادة، وهي هروب إلى الأمام من استحقاق العدوان”.

وأكد أن صنعاء ليس مطلوب منها القبول برفع الحصار ووقف العدوان لأن موقفها دفاعي وسيستمر كذلك  متسائلاً: لماذا لا تسمح السعودية بدخول 14 سفينة وقود إلى ميناء الحديدة وتقايض بالملف الإنساني لصالح الملف العسكري؟

وكشف عبدالسلام أن التحالف يعمد إلى لي ذراع الشعب اليمني من خلال تشديد الحصار في محاولة للضغط على اليمن للقبول بمطالب لم يتمكنوا من إنجازها عسكريا وسياسيا.

وقال : ” لو توقف العدوان والحصار من هذه اللحظة لتوقفنا، لكن مقايضة الملف الإنساني بالملف العسكري والسياسي مرفوض” ، منوهاً إل أن الحرب فرضت على اليمن.

وأضاف رئيس الوفد الوطني المفاوض أن الوضع في اليمن لا يخدم دول التحالف ولا دول الجوار، داعياً لتوجه حقيقي لإنهاء الحرب والمعاناة الإنسانية للشعب اليمني.

وكان محمد عبدالسلام اعتبر في تصريح لوكالة “رويتزر” في وقت سابق اليوم ، أن المبادرة التي أعلنتها السعودية اليوم الاثنين لإنهاء الحرب في اليمن؛ لا تتضمن أي شيء جديد وإن المملكة جزء من الحرب ويجب أن تنهي الحصار الجوي والبحري على اليمن فورا.

ولفت إلى أن صنعاء ستواصل الحديث مع السعودية وعمان والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق سلام.

قد يعجبك ايضا