المصدر الأول لاخبار اليمن

فرنسا: منظمة غير حكومية تتقدم بشكوى ضد العسيري بتهمة تعذيب جمال خاشقجي

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

أعلن محامي منظمة “مركز الخليج لحقوق الإنسان” غير الحكومية الجمعة أنه تقدم بشكوى قضائية ضد اللواء السعودي أحمد عسيري تحمله فيها مسؤولية تعذيب الصحافي جمال خاشقجي في العام 2018. والمحاكم الفرنسية مخولة بالنظر في جرائم التعذيب وليس القتل، لذا تشدد المنظمة في شكواها القضائية على تهمة تعذيب خاشقجي وليس قتله، وفق المحامي نفسه.

قال محامي “مركز الخليج لحقوق الإنسان” وليام بوردون إن المنظمة غير الحكومية تقدمت الجمعة بشكوى قضائية ضد اللواء السعودي أحمد عسيري تحمله فيها مسؤولية تعذيب الصحافي جمال خاشقجي في العام 2018.

وكان خاشقجي قد تعرض للتعذيب وقتل وقطعت جثته داخل القنصلية السعودية في إسطنبول بعدما قصدها للحصول على وثائق تمهيدا لزواجه.

وأضاف بوردون أن اللواء عسيري، النائب السابق لرئيس الاستخبارات العامة السعودية، مسؤول عن “الانتهاكات الجسدية والنفسية” التي تعرض لها خاشقجي قبل مقتله.

صلاحيات المحاكم الفرنسية التحقيق في التعذيب وليس القتل

والمحاكم الفرنسية مخوّلة النظر في جرائم التعذيب، إنما ليس في جرائم القتل، لذا يشدد “مركز الخليج لحقوق الإنسان” في شكواه القضائية على تهمة تعذيب خاشقجي وليس قتله، وفق بوردون.

وفي شباط/فبراير، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عسيري وعلى عناصر في “قوات التدخل السريع” السعودية لضلوعهم في قتل الصحافي السعودي.

قد يعجبك ايضا