المصدر الأول لاخبار اليمن

180 شهيداً و 16 جريحاً إعلاميا ضحايا الحرب على اليمن

خاص- وكالة الصحافة اليمنية :

ارتفع عدد الضحايا من الاعلاميين اليمنيين إلى 180 شهيداً و16 جريحاً منذ انطلاقة العمليات العسكرية للتحالف الذي تقودة المملكة العربية السعودية على اليمن في مارس 2015م حتى الأن.

 واوضح التقرير السنوي الثالث (أبريل العام 2018)، حول جرائم وانتهاكات بحق الإعلام والإعلاميين – ان خمس قنوات تلفزيونية، مناهضة للعدوان تعرضت للإستنساخ، فيما تم تدمير 22 منشة إعلامية، وتعرضت مراكز الإرسال الإذاعي للإذاعات الحكومية والخاصة، لإستهداف وتدمير ممنهجة من قبل تحالف الحرب، لتصل عدد مراكز الإرسال الإذاعي المستهدفة إلى 30 حالة استهداف، كما تم رصد سبع حالات إيقاف بث على عربسات ونايلسات، و7 حالات حجب وتشويش.

واستعرض تقرير اطلقه اتحاد الاعلاميين اليمنيين، اليوم الاحد بحضور مستشار رئاسة الجمهورية عبدالعزيز الترب وجمع من وسائل الاعلام – حجم الأضرار التي تعرضت لها مكاتب وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، جراء غارات العدوان في محافظات إب والبيضاء والحديدة وذمار، ومكتب الوكالة في مطار صنعاء، إلى جانب تدمير كامل لمكاتب الوكالة في صعدة وريمة وعمران، وكذا تعرضت مباني مؤسسة «الثورة» للصحافة، ومؤسسة «الجمهورية» و«14 أكتوبر»، لخسائر جراء القصف والنهب من قبل موالون لتحالف العدوان.

وأشار اتحاد الإعلامين، إلى وجود إنتهاكات غير المباشرة، طالت وسائل الإعلام اليمنية ومنتسبيها، وفي المقدمة، تردي الأوضاع المعيشية، وتضاعف معاناتهم، بفعل توقف صرف المرتبات إلى جانب توقف مكاتب فروع المؤسسات الإعلامية في عدد من المحافظات.

ودعا الاتحاد إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة، للنظر في جرائم الحرب التي يرتكبها العدوان السعودي، بحق الإعلام والإعلاميين في اليمن، وطالب المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بحقوق الإنسان والحريات الإعلامية، التضامن مع الإعلاميين اليمنيين، ومساندتهم في مواجهة الحرب والحصار وتداعياتهما.

حسن شرف الدين أمين عام إتحاد الإعلاميين اليمنيين

هذا وألقى أمين عام اتحاد الاعلاميين اليمنيين حسن شرف الدين كلمة ترحيبية أشار فيها إلى أن التقرير الثالث للاتحاد الانتهاكات والجرائم التي ارتكبها العدوان على قطاع الإعلام الوطني منذ ثلاث سنوات.

وقال شرف الدين : بالأمس ودعنا الشهيد الرئيس صالح الصماد وهنا نرفع تعازينا للسيد عبدالملك بدر الدين الحوثي وأسرة الشهيد الرئيس الصماد وكافة الشعب اليمني.. فقد فقد اليمن قائدا كبيرا مزج بين حنكة الادراة وصلابة المواجهة مع العدو حتى لقي الله بنفس مطمئنة.

وأضاف: اليوم نعلن التقرير الثالث الذي رصد جرائم وخسائر المؤسسات الاعلامية خلال الثلاثة الأعوام الماضية.

وأكد امين عام الاتحاد أن مثل هذه الجرائم لن تمر دون عقاب وأنها من النوع الذي لا يسقط بالتقادم.. داعيا المنظمات الإقليمية والدولية  لمساندة الإعلاميين اليمنيين.

كما دعا شرف الدين المؤسسات الاعلامية اليمنية لتوثيق الجرائم والانتهاكات والخسائر المادية وفق المعايير الدولية.

من جانبه قام إبراهيم الوادعي رئيس لجنة الحقوق والحريات باتحاد الإعلاميين اليمنيين باستعراض التقرير السنوي الثالث والذي يأتي ضمن سلسلة تقارير الاتحاد المتصلة برصد سلسلة الجرائم والانتهاكات التي يقوم بها العدوان ضد الإعلاميين اليمنيين والمؤسسات الاعلامية اليمنية.

وعقب قراءة التقرير قام رئيس اتحاد الاعلاميين اليمنيين الأستاذ عبدالله صبري بالإجابة عن أسئلة وتساؤلات الصحفيين والإعلاميين المشاركين في المؤتمر والخاصة بالتقرير السنوي الثالث الصادر عن الاتحاد.

تخلل المؤتمر عرض لفيلم وثائقي انتهاكات وجرائم العدوان على الإعلاميين والقطاع الإعلامي الوطني من انتاج اتحاد الاعلاميين اليمنيين.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com