المصدر الأول لاخبار اليمن

توجهات لتأهيل وتشغيل المشاريع في المناطق الريفية

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشف مدير عام هيئة كهرباء الريف حسن الديلمي عن توجهات لتأهيل وتشغيل مشاريع كهرباء الريف في المحافظات الحرة، وإيصال خدمات الكهرباء إليها.

 

واشار الديلمي الى نقل الهيئة لمواد مشاريعها قيد التنفيذ من مخازن الحديدة إلى مخازن في العاصمة صنعاء.

وأشار إلى أ

نه تم نقل مواد مشروع الطاقة الخامس من مخازن شارع المطار بالحديدة، واستكمال نقل المواد الخاصة بمشاريع الهيئة من مخازن شارع الثلاثين بالحديدة وكذا نقل محولات ومواد محطات التحويل 33/11 كيلو فولت امبير لـ14 مشروعاً، من مشاريع الهيئة في المحافظات من مخازن الفرع بالحديدة.

وأكد استكمال الهيئة في نقل حاويات مواد مشروع الطاقة الخامس المحجوزة بالميناء منذ سنوات ونقل حاويات مواد مشروع المحطة الغازية مأرب 2.

ولفت مدير هيئة كهرباء الريف إلى أن الهيئة ووفقاً لتوجيهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى، أعادت تأهيل وتشغيل المشاريع في المناطق الريفية، بهدف إنعاش قطاع الكهرباء والطاقة، وإيصال خدمة التيار الكهربائي للسكان بما في ذلك بالمناطق الريفية.

وذكر أن الهيئة عملت على تشغيل المشاريع المنفذة بالمحافظات، التي تمتلك فيها أصولاً منتجة تتمثل في محطات توليد وشبكات التوزيع بهدف توسيع نشاطها في تقديم خدمات الطاقة الكهربائية للمواطنين في المناطق الريفية.

وقال” تم العمل على تفعيل تجربة مزودي الخدمات بأشكالها المختلفة، وفقاً لقرار إنشاء الهيئة ومخرجات دراسة الإستراتيجية الوطنية لكهرباء الريف، والبدء بتطبيق نماذج تجريبية مقدمة من أحد مزودي الخدمات التابع للقطاع الخاص، سيما وقد تم تحديد المناطق الريفية التي سيتم استهدافها من خلال إعادة تأهيل مكونات مشاريعها القائمة وتشغيلها”.

كما أكد الديلمي، استمرار الهيئة في إعادة تشغيل المشاريع الكهربائية وإيصال خدمة الكهرباء للسكان خاصة وقد أعادت تأهيل مواد المشاريع ومنح التراخيص لمزاولة النشاط والاتفاق مع متعهدي تقديم الخدمات، من القطاع الخاص لتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية للسكان.

ولفت بهذا الصدد إلى أن الهيئة، أعدت خطة متكاملة بالمشاريع التي توقفت محطات التوليد فيها والمشاريع المتعلقة بتأهيل شبكاتها الكهربائية، لإعادة تأهيلها واستكمال تشغيلها وإدخالها الخدمة، بالتنسيق مع المؤسسة العامة للكهرباء.

وعن أهم المشاريع التي سيتم تنفيذها، أفاد رئيس هيئة كهرباء الريف أن الأولوية ستكون لتنفيذ مشاريع مديريتي كعيدنة، والشاهل وبقية قرى عبس والخط الزراعي في محافظة حجة ومشروع المدان بعمران ومشروع الزاهر الجوف.

وأشار إلى أنه سيتم عقب تنفيذ المشاريع، صرف مواد الشبكة الكهربائية لإعادة تأهيل واستكمال الشبكة الكهربائية لمشروع كهرباء مديرية الزاهر بمحافظة الجوف وفور الانتهاء من تأهيل الشبكات، سيتم تشغيل محطة التوليد التي يجري العمل فيها من قبل الفرق الفنية المكلفة من الهيئة، لمد السكان بالتيار الكهربائي.

كما أكد أن الهيئة ستصرف كميات المواد المطلوبة لإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية في نطاق مركز مديرية الشاهل والقرى المجاورة لها كمرحلة أولى والعمل جاري على تنفيذ إعادة التأهيل من قبل الفرق الفنية التابعة للهيئة بالتزامن مع صرف كميات المواد المطلوبة لبقية قرى مديرية عبس، خاصة مشروع “الخط الزراعي”، الذي سيتم البدء بتنفيذ أعمال إعادة تأهيل واستكمال الشبكة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وعن طبيعة التمويلات لإعادة تأهيل وتشغيل مشاريع كهرباء الريف في المحافظات الحرة، وإيصال خدمات الكهرباء إليها، بين الديلمي أن المجلس السياسي الأعلى وجه باستقطاع ثمانية ريالات عن كل كيلو طاقة منتجة من القطاعين العام والخاص، وفتح حساب خاص لها، يتم تخصيصه لمشاريع كهرباء الريف، والترتيبات جارية مع وزارة الكهرباء لتنفيذ ذلك.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com