المصدر الأول لاخبار اليمن

نشطاء كنديون يحيون الذكرى السنوية لجريمة حافلة ضحيان (صور)

خاص // وكالة الصحافة اليمنية //

أحيا نشطاء كنديون الذكرى الثالثة لجريمة استهداف حافلة مدرسية في اليمن، باحتجاجات ضد مصنعي الأسلحة والمكاتب الحكومية ، مطالبين كندا بوقف تصدير الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية التي استهدفت حافلة أطفال راح ضحيتها 44 طفلا شمال اليمن في 9 أغسطس / آب 2018 .

 

واحتج النشطاء في مدينة نوفا سكوشا خارج منشأة دارتموث التابعة لشركة لوكهيد مارتن (Lockheed Martin). القنبلة المستخدمة في الغارة الجوية على حافلة مدرسية في اليمن من صنع شركة لوكهيد مارتن للأسلحة. شركة لوكهيد مارتن كندا هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة لوكهيد مارتن الأمريكية.

 

“منذ ثلاث سنوات ، تعرضت حافلة مدرسية كاملة للأطفال لهجوم بقنبلة تزن 500 رطل من شركة لوكهيد مارتن. انا اليوم هنا أمام منشأة لوكهيد مارتن مع طفلي الصغير، نفس عمر العديد من الأطفال في تلك الحافلة، لمحاسبة هذه الشركة على قتل هؤلاء ال44 طفلاً و ضمان عدم نسيانه” قالت راشيل سمول من منظمة عالم بدون حرب (World BEYOND War).

Image

Image

في مدينة لندن ، أونتاريو، رسم نشطاء مسارات دبابات حمراء مؤدية إلى منزل داني ديب ، رئيس شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز (General Dynamics Land Systems) ، وهي شركة في منطقة لندن تصنع المركبات المدرعة الخفيفة (LAVs) للمملكة العربية السعودية. كما تم رسم المسارات في مكتب النواب الليبراليين المحليين في البرلمان بيتر فراجيسكاتوس (مركز شمال لندن) وكيت يونغ (غرب لندن). دعت المنظمة الناس من أجل السلام في لندن (People for Peace London) و منظمة نقابات ضد تجارة الأسلحة (Labour Against the Arms Trade) إلى تحويل الصناعات الحربية مثل منشأة GDLS في لندن إلى الإنتاج السلمي و إنتاج الطاقة الخضراء من أجل الحفاظ على وظائف جيدة تلبي الاحتياجات البشرية بدلاً من الترويج للحرب.

Image

Image

في الأسبوع الماضي ، تم الكشف عن موافقة الحكومة الكندية على صفقة جديدة لبيع متفجرات بقيمة 74 مليون دولار إلى المملكة العربية السعودية في عام 2020. منذ بداية الوباء ، صدرت كندا ما يزيد عن 1.2 مليار دولار من الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية. في عام 2019 ، صدرت كندا أسلحة بقيمة 2.8 مليار دولار إلى المملكة – أكثر من 77 ضعف قيمة الدولار من المساعدات الكندية لليمن في نفس العام. تمثل صادرات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية الآن أكثر من 75٪ من الصادرات العسكرية الكندية غير الأمريكية.

Image

في مدينة فانكوفر ، احتشد أعضاء من الجالية اليمنية وحلفائها في مكتب دائرة وزير الدفاع الكندي هارجيت ساجان. نظمت منظمة ماو للسلام (Mobilization Against War and Occupation – MAWO)، وأعضاء من الجالية اليمنية في كندا ، وحركة Fire This Time للعدالة الاجتماعية ، مسيرة تدعو إلى وقف صفقات السلاح الكندية للتحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن. لاحظ المارة مسارات الدبابات الحمراء المؤدية من الرصيف إلى باب مكتب وزير الدفاع ساجان ، إلى جانب لافتات وإشارات تطالب بوقف دعم كندا لجرائم الحرب السعودية في اليمن.

قالت عزة روجبي ، ناشطة تونسية ، مؤلفة وعضوة تنفيذية في منظمة ماو للسلام : “اليوم نتذكر أكثر من 40 طفلاً قتلوا في غارة جوية سعودية على حافلة مدرستهم ، قبل ثلاث سنوات في 9 أغسطس 2018”. “يجب ألا ننسى أن القنبلة الموجهة بالليزر التي قتلت هؤلاء الأطفال صنعت في الولايات المتحدة ، وأن الأسلحة التي تستمر في قتل الشعب اليمني كل يوم تبيعها كندا والولايات المتحدة للتحالف الذي تقوده السعودية”

2 kids' hands mixing different colour paint in an art project.

Image

 

في مدينة سانت كاثرينز ، علق أفراد المجتمع المدني رسومات أطفال على باب عضو البرلمان كريس بيتل لتمثيل كل طفل قتلته القوات السعودية في قصف حافلة مدرسية في 9 أغسطس 2018.

الآن في عامها السادس ، قتلت الحرب التي تقودها السعودية على اليمن ما يقرب من ربع مليون شخص ، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. كما أدت إلى ما وصفته منظمة الأمم المتحدة بـ “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

Image

“وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ، سيموت طفل في اليمن كل 75 ثانية هذا العام بسبب الحرب المستمرة. كأم ، لا يمكنني أن أقف مكتوفة الأيدي وأسمح لكندا بالاستمرار في جني الأرباح من هذه الحرب من خلال بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية” قالت ساكورا سوندرز ، عضوة مجلس إدارة منظمة World BEYOND War، “إنه لأمر حقير أن تستمر كندا في دعم الحرب التي أدت إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم وخسائر فادحة في صفوف المدنيين في اليمن”.

في الخريف الماضي ، تم تسمية كندا علنًا لأول مرة كواحدة من الدول التي تساعد في تأجيج الحرب في اليمن من قبل لجنة من الخبراء المستقلين الذين يراقبون الصراع لصالح الأمم المتحدة والتحقيق في جرائم الحرب المحتملة من قبل المقاتلين ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

“إن دخول ترودو في هذه الانتخابات مدعيًا أنه أدار” سياسة خارجية نسوية “أمر سخيف بشكل واضح نظرًا لالتزام هذه الحكومة الثابت بإرسال أسلحة بمليارات الدولارات إلى المملكة العربية السعودية ، وهي دولة مشهورة بسجلها في مجال حقوق الإنسان والقمع المنهجي لحقوق المرأة.” قالت جوان سميث من المنظمة صوت نساء نوفا سكوتيا من أجل السلام (Nova Scotia Voice of Women for Peace) ، “صفقة الأسلحة السعودية هي عكس النهج النسوي للسياسة الخارجية”.

هرب أكثر من 4 ملايين شخص بسبب الحرب ، و 80٪ من السكان ، بمن فيهم 12.2 مليون طفل ، في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية. تم إحباط هذه المساعدة نفسها بسبب الحصار البري والجوي والبحري الذي فرضه التحالف بقيادة السعودية على البلاد. منذ عام 2015 ، منع هذا الحصار الغذاء والوقود والسلع التجارية والمساعدات من دخول اليمن.

Image

قد يعجبك ايضا