المصدر الأول لاخبار اليمن

ميدل ايست مونيتور: تواطؤ الاتحاد الأوروبي مع العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين مخزي

نرجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

نشر موقع ميدل ايست مونيتور يوم امس الاثنين ، مقال رأي للكاتب “معتصم دللول ” تتطرق فيه الى سلسلة من الإجراءات والمواقف والتصريحات التي تصدر عن الاتحاد الأوربي بشأن القضية الفلسطينية، والتي تثبت ان الاتحاد الأوروبي متواطىء مع العدو الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في كل المواقف والإجراءات وحتى في البيانات التي تصدر عنه من حين لآخر.

وقال الكاتب: أن البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي وافق على تعديل لمنع 20 مليون يورو (23 مليون دولار) من المساعدات لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) إذا لم يتم إجراء تغييرات فورية لتعزيز “التعايش والتسامح” مع الاحتلال الإسرائيلي في الكتب المدرسية الفلسطينية.

ويشترط التعديل ، أن تعزز المناهج الدراسية الفلسطينية السلام مع الاحتلال الإسرائيلي على أساس حل الدولتين ، الذي لا يزال الاتحاد الأوروبي يدعي أنه السبيل الأفضل والوحيد لحل المشروع الاستيطاني الإسرائيلي. كما أراد الاتحاد الأوروبي إزالة خطاب الكراهية المزعوم ضد إسرائيل من المناهج الفلسطينية.

واردف الكاتب : لكن ما الذي فعله الاتحاد الأوروبي لمنع خطاب الكراهية الذي ينطق به المسؤولون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين؟ ماذا فعل الاتحاد الأوروبي، الذي يحمي الاحتلال الإسرائيلي ويقيم شراكات استراتيجية معه، لحماية الفلسطينيين الذين عانوا أكثر من 70 عامًا من الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية؟

وأضاف: انه بالعودة إلى الماضي القريب، نرى أن الاتحاد الأوروبي لم يطالب إسرائيل بوقف قصف المدنيين الفلسطينيين في غزة في مايو في الوقت الذي قتل فيه جيش الاحتلال أكثر من 200 مدني فلسطيني، من بينهم أكثر من 60 طفلاً، وجرح أكثر من 1500 آخرين. على مدى 11 يومًا.

وبدلاً من ذلك، أدان الاتحاد الأوروبي المقاومة الفلسطينية التي قاومت القصف الإسرائيلي المتواصل والهمجي على المنشآت والمنازل في الغالب، وقال، نحن ندين الهجمات الصاروخية التي تشنها حماس والجماعات الإرهابية الأخرى على الأراضي الإسرائيلية، ونحن نؤيد تماما حق إسرائيل في الدفاع عن النفس .

منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل،  قال : هنا أعلن الاتحاد الأوروبي دعمه الكامل لـ “الدفاع عن النفس” الذي يستهدف الأطفال والنساء العزل وكبار السن ، فضلاً عن البنية التحتية المدنية.

وقالت بيث أوبنهايم ، من مركز الإصلاح الأوروبي ، إن الاتحاد الأوروبي لم يفعل شيئًا يذكر للإبقاء على حل الدولتين كخيار قابل للتطبيق ، لكنه يبقيها “في الخطابات ” فقط .

وأضافت أوبنهايم: سياسة الضم الفعلي لإسرائيل في الضفة الغربية وحصارها لغزة ينتهكان القانون الدولي، وأن رئيس الوزراء الاسرائيلي عزز العلاقات مع الحكومات غير الليبرالية والوطنية في اوروبا، وزرع الانقسام في الاتحاد الاوروبي وشل عملية صنع القرار بشأن اسرائيل وفلسطين .

ويعتبر الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لإسرائيل ، ويشكل ثلث إجمالي صادرات إسرائيل ، وكانت إسرائيل الشريك السابع والعشرين الأكثر أهمية للاتحاد الأوروبي في عام 2018.” وهذا يثبت أن القضية لا تتعلق بخطاب الكراهية أو الترويج لعملية السلام، ولكنها قضية تقوم على المصالح والفوائد المشتركة.

إن الاتحاد الأوروبي قادر على اتخاذ إجراءات عقابية تجبر إسرائيل على وقف جرائمها وانتهاكاتها لحقوق الإنسان، لكنه لا يملك الإرادة السياسية لممارسة ضغط حقيقي على إسرائيل ، إذا كانت لدى الاتحاد الأوروبي الإرادة لاتخاذ إجراءات حقيقية ، فيمكنه القيام بذلك دون تردد.

يعتقد العديد من المحللين والنقاد أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يمكن أن تحدث فرقا فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني. يجب على الدول التي تدعم اتخاذ إجراءات ضد الجرائم الإسرائيلية وانتهاكات القانون الدولي أن تتحد وتتحرك ضد الانتهاكات. يجب عليهم أيضًا الاعتراف بدولة فلسطين.

عندما يتعلق الأمر بالجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، فإن الكلمات الوحيدة التي يستخدمها الاتحاد الأوروبي هي “القلق” و “القلق” ، مع التأكيد على “حق دولة الاحتلال في الدفاع عن النفس”. فيما يتعلق بأعمال المقاومة الفلسطينية المشروعة – بموجب القانون الدولي – يختار الاتحاد الأوروبي “الإرهابيين” و “العدوان” و “الهجمات”. ويواصل الاتحاد الدفاع عن الاحتلال الإسرائيلي في المحافل الدولية.

كتب أندريا ديسو من Social Europe ، وهي مؤسسة بحثية مقرها روما: “عندما تقترن بالغطاء القانوني والدبلوماسي لإسرائيل الذي توفره أوروبا والولايات المتحدة في المحافل الدولية ، فإن هذه السياسات ترقى إلى مستوى التواطؤ في سياسة ضم زحف المستوطنات الإسرائيلية- وهذا “عنف استعماري ضد الفلسطينيين “.

واختتم قائلاً: كل هذا والعديد من المواقف الأخرى تثبت أن الاتحاد الأوروبي ليس متواطئًا فحسب، بل إنه متورط بشكل مخزٍ في الانتهاكات والجرائم ضد الفلسطينيين. وإذا كان الاتحاد الأوروبي جادًا بشأن دعمه للسلام ، فيجب عليه الاستفادة من قوته للقيام بذلك ، لكن عقود الصمت ودعم سياسات الولايات المتحدة المتحيزة تثبت أن هذا ليس هدفه الأساسي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com