المصدر الأول لاخبار اليمن

هكذا كانت ردود فعل دول شرق إيران في العراق والخليج حول انسحاب ترامب من الإتفاق النووي

خاص- وكالة الصحافة اليمنية:

رصدت وكالة الصحافة اليمنية YPA  ردود فعل دول خليجية والعراق والتي بدت متباينة على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، الانسحاب من الاتفاق النووي وفرض أقصى العقوبات على إيران.

حيث أفادت  رويترز أن الخارجية العراقية قلقة بشدة من التطور الخطير الخاص بانسحاب ترامب من الاتفاق النووي مع ايران، واصفة قرار ترامب بشان الاتفاق النووي مع ايران بانه “متعجل وغير محسوب”.

وأظهرت الردود انقساما داخل البيت الخليجي، فقد حذرت سلطنة عمان التي تربطها علاقات صداقة ونعاون مع كل من الولايات المتحدة وجمهورية ايران  من خيار المواجهة بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي.

حيث قالت الخارجية العمانية، في بيان نشر عبر صفحتها الرسمية على “تويتر”، سوف تستمر في متابعة هذه التطورات وبذل الجهود الممكنة والمتاحة، للحفاظ على حالة الأمن والاستقرار في المنطقة. مضيفتا أن كلا البلدين معنيين بتحقيق السلم والاستقرار في المنطقة،  وأن خيار المواجهة ليس في مصلحة أي طرف.

وذهبت دولة قطر معلقة على انسحاب ترامب من الاتفاق النووي بالقول: نؤكد أولوية إخلاء الشرق الأوسط من السلاح النووي. مشيرة إلى  “ضرورة تجنب دخول القوى الإقليمية في سباق تسلح”

أما الكويت من جهتها وعلى لسان وزارة الخارجية فقالت: رحبنا بالاتفاق النووي مع ايران وقت ابرامه لكننا نحترم ونتفهم موقف واشنطن حاليا.

فيما رحبت كل من النظام السعودي والإماراتي والبحرين بقرار انسحاب ترامب من الاتفاق النووي مع ايران وكذلك كيان العدو الإسرائيلي.

قد يعجبك ايضا