المصدر الأول لاخبار اليمن

ترامب يحذر زعيم كوريا الشمالية: إبرم صفقة أو واجه نفس مصير القذافي

وردا على سؤال لترامب حول “نموذج ليبيا” ، يقول ترامب: “هذا النموذج … كان هلاك مكتمل الأركان. سيحدث هذا النموذج إذا لم نقم بإبرام اتفاق

صنعاء//  ترجمة خاصة // وكالة الصحافة اليمنية //

هدد دونالد ترامب كيم جونغ أون، الخميس، بنفس المصير الذي لقيه معمر القذافي إذا لم يقم الزعيم الكوري الشمالي “بإبرام صفقة” بشأن برنامجه للأسلحة النووية، وفقا لتقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية.

 

وأشارت الصحيفة الى ان التهديد من الرئيس الأمريكي صدر داخل البيت الأبيض عندما سئل ترامب عن الاقتراح الأخير من مستشاره للأمن القومي ، جون بولتون ، بأن “النموذج الليبي” سيكون نموذجًا للتعامل مع كوريا الشمالية في قمة بين ترامب وكيم المخطط لها 12 يونيو في سنغافورة.

 

كان نموذج بولتون يشير إلى اتفاق القذافي في ديسمبر 2003 لتسليم برنامجه النووي الأوّلي ، والذي تضمن السماح بنقل أجهزة طرد مركزي من اليورانيوم إلى الولايات المتحدة.

 

واوضحت الصحيفة “لكن يبدو أن ترامب لم يكن على علم بهذا الاتفاق ، وفسر “النموذج الليبي” ليعني تدخل الناتو في ليبيا عام 2011 دعماً لعملية تمرد ، الأمر الذي أدى في نهاية المطاف إلى مقتل القذافي على أيدي المتمردين في طرابلس.

وقال ترامب “النموذج ، إذا نظرت إلى هذا النموذج مع القذافي ، كان هذا هلاكًا تامًا. ذهبنا هناك لضربه. والآن سيحدث هذا النموذج إذا لم نقم بالصفقة ، على الأرجح. ولكن إذا توصلنا إلى اتفاق ، أعتقد أن كيم جونغ أون سيكون سعيدا للغاية”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت تصريحاته تعني أنه اختلف مع مستشار الأمن القومي ، وهو الثالث من إدارته ، قال الرئيس: “أعتقد أنه عندما أدلى جون بولتون بهذا التصريح ، كان يتحدث عما إذا كنا سنواجه مشكلة ، لأننا لا يمكن أن ندع هذا البلد يملك أسلحة نووية. لا يمكننا فعل ذلك. “، كما ورد في تقرير الصحيفة الذي ترجمته وكالة الصحافة اليمنية.

وأضافت الصحيفة : لقد جاءت التعليقات الملتهبة في وقت تشك فيه قمة يونيو. كان رد فعل نظام بيونج يانج بقوة ضد تصريحات بولتون خلال عطلة نهاية الأسبوع ، حيث أصر على أن كوريا الشمالية سيتعين عليها تفكيك ترسانتها النووية بشكل كامل وفوري. وقال مسؤول كبير يوم الاربعاء ان كيم لن يشارك في قمة بمثل هذه الأهداف “أحادية الجانب”.

وشدد ترامب في تصريحاته يوم الخميس على أن كيم سيحصل على ضمانات أمنية قوية إذا وافق على نزع السلاح. “نحن على استعداد للقيام بالكثير ، وهو مستعد … للقيام بالكثير أيضًا ، وأعتقد أننا سنكون على علاقة جيدة فعلاً ، بافتراض أن لدينا الاجتماع ونفترض أن شيئًا ما يأتي منه. ويحصل على الحماية التي ستكون قوية للغاية “.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com