المصدر الأول لاخبار اليمن

للمرة الثالثة على التوالي.. البرلمان العراقي يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

فشل مجلس النواب العراقي، الأربعاء 30 مارس ، للمرة الثالثة على التوالي في عقد جلسة لانتخاب رئيس جمهورية جديد للبلاد.

وسبق أن عقد البرلمان جلستين إحداها بعد انتخاب رئيس وأعضاء مجلس النواب والأخرى يوم السبت الماضي، وفي كلتيهما فشل في تحقيق النصاب القانوني لعقدهما بسبب احتدام الخلاف بين التحالف الثلاثي (الكتلة الصدرية، الحزب الديمقراطي الكوردستاني، تحالف السيادة)، والإطار التنسيقي الذي يضم قوى سياسية شيعية.

وقررت رئاسة البرلمان تحويل الجلسة إلى اعتيادية ليضم جدول أعمالها “تشكيل اللجان النيابية الدائمة”.

وقالت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان مقتضب، إن الحلبوسي افتتح الجلسة الاعتيادية السادسة من دون الكشف عن أعداد النواب الحاضرين.

وبعد فشل محاولة أولى في السابع من فبراير  الماضي، أعلن البرلمان العراقي السبت الماضي عدم تمكنه مجدداً من انتخاب رئيس للجمهورية بسبب عدم اكتمال نصاب الثلثين (أكثر من 220 نائباً من أصل 329) بسبب مقاطعة الإطار التنسيقي الذي يمثل أحزاباً شيعية بارزة، مثل كتلة “دولة القانون” التي يترأسها رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي وتحالف “الفتح”، المظلة التي تنضوي تحتها فصائل “الحشد الشعبي” الموالية لإيران.

وهناك 40 مرشحاً لمنصب رئاسة الجمهورية، لكن المنافسة الفعلية تنحصر بين شخصيتين تمثلان أبرز حزبين كرديين، الرئيس الحالي منذ العام 2018 ومرشح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، ومرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني ريبر أحمد.

ويفترض أن يحصل المرشح على أصوات ثلثي النواب ليفوز.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com