المصدر الأول لاخبار اليمن

روسيا: ممثلون من البنتاغون متورطون في برنامج الأسلحة البيولوجية بأوكرانيا

موسكو/وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشف رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين أن هناك أشخاصاً من وزارة الدفاع الأمريكية وشركات أمريكية من بين المتورطين في برنامج الأسلحة البيولوجية بأوكرانيا.

وقال باستريكين في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” إن: تحليل الوثائق التي تم الحصول عليها سمح بتحديد دائرة الأشخاص المرتبطين بالأنشطة البيولوجية العسكرية في أوكرانيا بدقة بمن فيهم ممثلو وزارة الدفاع الأمريكية وشركات تمويل أمريكية” مضيفاً أن ضباط إنفاذ القانون الروس يتابعون القضية الجنائية المفتوحة في هذا الشأن.

ووفقاً لباستريكين فإن لجنة التحقيقات وجدت أنه منذ عام 2005 بلغ تمويل الولايات المتحدة للبرامج البيولوجية في أوكرانيا أكثر من 224 مليون دولار حيث قامت واشنطن في إطار هذا المشروع بتحديث وإعادة تجهيز حوالي ثلاثين مؤسسة بحثية تابعة لوزارتي الصحة والزراعة في أوكرانيا إضافة إلى العديد من المرافق الصحية “الوبائية التابعة لقيادة القوات الطبية في وزارة الدفاع الأوكرانية وتم نقل نتائج البحوث الخاصة بهذه المؤسسات إلى المناطق التي تسيطر عليها سلطات كييف قبل بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة.

من جهة أخرى أكد باستريكين أن لجنة التحقيق الروسية فتحت قضايا ضد 75 مرتزقاً يشاركون في الأعمال العدائية إلى جانب قوات كييف وقد جاؤوا من بريطانيا والولايات المتحدة والنرويج وكندا وجورجيا ودول أخرى.

وكانت الخارجية الروسية أكدت سابقاً أن البيانات المتعلقة بوجود مختبرات بيولوجية أمريكية في أوكرانيا تناقض تماماً صورة ومزاعم عدم مشاركة واشنطن في التحريض والعمل ضد روسيا معتبرة أن ذلك يمثل أداة تهديد مباشر لموسكو.

قد يعجبك ايضا