المصدر الأول لاخبار اليمن

توقيع عقد تمويل مشاريع تطويرية لمؤسسة المياه بأمانة العاصمة

صنعاء/وكالة الصحافة اليمنية//

وقع اليوم على عقد تمويل مشاريع تطويرية للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في أمانة العاصمة.

ويهدف العقد الذي تم توقيعه بحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم ووزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني وأمين العاصمة حمود عباد، ووكيلي الأمانة لقطاعي المالية مازن نعمان والخدمات عبدالفتاح الشرفي ومدير المؤسسة المحلية للمياه محمد الشامي، إلى التوسع في خدمات قطاع المياه بأمانة العاصمة وخفض الكلف التشغيلية.

ويقضي العقد الذي يشمل وزارة المالية وأمانة العاصمة والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالأمانة، بأن تقدم أمانة العاصمة تمويل للمؤسسة بمبلغ ١٠٠ مليون ريال كإضافة رأسمالية، لتوسيع خدماتها في المناطق الجديدة، إلى جانب ٢٠٠ مليون ريال كقرض للمؤسسة يستخدم في شراء منظومة طاقة شمسية لعدد من الآبار المحددة في مناطق التوسع المخططة.

كما تقوم وزارة المالية بموجب العقد بمنح المؤسسة قرضا بمبلغ ١٥٠ مليون ريال، منها ٦٠ مليون ريال لشراء عدادات ذكية كمرحلة أولى تجريبية، و٩٠ مليون ريال لاستبدال مضخات الديزل في الآبار العاملة حالياً بمنظومات طاقة شمسية.

وخلال التوقيع أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية أن توقيع العقد يعد ترجمةً عملية لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بشأن التوسع في آبار المياه ومعالجة مشاكل الصرف الصحي بما يضمن خدمة المواطن وإيصال الخدمة بجودة وكلفة مناسبة وهو برنامج سيشمل كل الوحدات الخدمية والصحية.

وأشار إلى أن استبدال مضخات الديزل بالطاقة الشمسية من أهم المسارات التي سيتم العمل فيها خلال الفترة القادمة بالشراكة مع المؤسسات والمنظمات المختلفة.

وعبر الدكتور أبو لحوم، عن الشكر لقيادة أمانة العاصمة على التجاوب السريع مع هذه المبادرة والتي ستشجع بقية المحافظات على المساهمة في حل مشاكل المياه.

 

إلى ذلك زار نائب رئيس الوزراء ووزير المياه وأمين العاصمة، مركز المعلومات التابع لمؤسسة المياه والصرف الصحي بالأمانة، واستمعوا من العاملين بالمركز إلى شرح عن عمل المركز والتطوير والتحديث الذي شهده مؤخرا

إلى ذلك، تفقد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم ووزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني وأمين العاصمة حمود عباد، سير العمل بمشروع جسر مذبح بتمويل الأمانة.

واستمعوا ومعهم وكلاء الأمانة المهندس عبدالكريم الحوثي ومازن نعمان وعبدالفتاح الشرفي، من القائمين على المشروع إلى شرح حول مستوى الإنجاز وطبيعة الأعمال المنفذة.

وحث الدكتور أبولحوم العاملين في المشروع على سرعة الإنجاز والالتزام بالمواصفات والمعايير الفنية والهندسية المعتمدة لضمان جودة العمل وديمومته.

وأشار الى أهمية مشروع الجسر في تسهيل حركة السير نظراً لطبيعة المنطقة التي يوجد بها العديد من المنشآت التعليمية والحيوية والكثافة السكانية فيها.

كما اطلع نائب رئيس الوزراء ووزير المياه وأمين العاصمة، على سير العمل بمشروع إعادة تأهيل وسفلتة شارع الستين الجنوبي الذي يستهدف ترميم المناطق المتضررة في بعض المقاطع بتكلفة 200 مليون ريال بتمويل الأمانة ضمن موازنتها للعام الجاري وتنفذه الوحدة التنفيذية للصيانة والترميم بالأمانة.

وأشاد الدكتور أبو لحوم، بأداء الوحدة التنفيذية للترميم والصيانة والجهود التي تبذلها أمانة العاصمة في إنجاز المشاريع المقرة ضمن الموازنة العام 2022م.

وحث العاملين بالمشروع على إنجاز العمل والالتزام بالمواصفات المطلوبة للاستفادة من العمر الافتراضي للإسفلت والحفاظ على سلامة الطرق والشوارع.

رافقهم خلال التفقد مدراء مديرية معين عبدالملك الرضي والوحدة التنفيذية المهندس عبدالملك الأنسي والمشاريع المركزية علي أبو الرجال وإدارة تنفيذ مشاريع المبادرات المجتمعية المهندس أحمد المشرقي

كما اطلع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم، على أوضاع الورشة المركزية لصيانة آليات مشروع النظافة بأمانة العاصمة.

واستمع أبو لحوم ومعه وزير المياه المهندس عبدالرقيب الشرماني وأمين العاصمة حمود عباد، والوكيلين مازن نعمان وعبدالفتاح الشرفي، من نائب مدير النظافة رزق الحاج إلى شرح حول سير العمل في صيانة وإصلاح الآليات والصعوبات التي تواجه الورشة، نتيجة نقص الاعتماد وبعض الاحتياجات الأخرى.

وخلال الزيارة أكد نائب رئيس الوزراء على أهمية توفير المتطلبات اللازمة للورشة للقيام بدورها في صيانة وإصلاح آليات مشروع النظافة بما ينعكس على تحسين الخدمة المقدمة للمواطن والحفاظ على نظافة ومظهر العاصمة صنعاء.

وأشار إلى حرص وزارة المالية على دعم جهود أمانة العاصمة في تعزيز جهود النظافة والارتقاء بأدائها، باعتبارها احدى الخدمات التي تمس الحياة اليومية للمواطنين وتحافظ على صحة المجتمع.

كما اطلع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية على الأضرار الناجمة عن استهداف العدوان المتكرر لمشروع النظافة والورشة المركزية لصيانة الآليات

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com