المصدر الأول لاخبار اليمن

المجلس الأعلى لمحو الأمية يستعرض تقرير البناء المؤسسي

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

استعرض المجلس الأعلى لمحو الأمية وتعليم الكبار خلال إجتماعه اليوم برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور التقرير المقدم من رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار حول البناء المؤسسي للمجلس من حيث النشأة والتأسيس والرؤية والأهداف والمهام ومجالات ومراحل محو الأمية وتعليم الكبار .

وتضمن التقرير مؤشرات وبيانات عن أهم التحديات وأبرز الإنجازات المحققة خلال العام المنصرم 2021م .. موضحاً أن الهدف العام للجهاز هو العمل على توفير فرص التعليم والتدريب والتثقيف للمواطنين اليمنيين الذين حرموا من التعليم أو مواصلة التعليم النظامي، من الجنسين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات و60 سنة، لضمان تطوير كفاءتهم العلمية والمهنية بما يكفل رفع مساهمتهم في بناء المجتمع .

وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد الفصول في مرحلتي الأساس والمتابعة للعام الدراسي 2020 – 2021م بلغ ألفين و251 فصلاً، يدرس فيها 63 ألفاً و430 دارساً ودارسة مقارنة بـ 38 ألفاً و669 بالعام الدراسي 2019- 2020م .. مبيناً أن عدد العاملين في هذا المجال ما بين معلمين ومعلمات وموجهين ومشرفين تربويين وإداريين وعمال خمسة آلاف و817 شخصاً

وتناول التقرير واقع البناء التحتية والتجهيزات والمتطلبات الضرورية للارتقاء بها من كافة الجوانب فضلاً عن أبرز الانجازات المحققة خلال العام الدراسي المنصرم، سواء ما يتعلق بإعادة توزيع النفقات التشغيلية المخصصة لمكاتب محو الأمية في المحافظات وفقاً للنشاط الميداني أو على صعيد تحسين العمليات والتمكن من انجاز أتمتة الاختبارات والإصدار الآلي للشهادات وكذا تنفيذ مسح مكتبي لتحديث قاعدة البيانات .

ولفت إلى أنه تم افتتاح 304 مراكز جديدة في المحافظات مع تحديث وتصويب جميع المقررات الدراسية وإعداد أداة التدريب الأساسي وغيرها من الانجازات .

واستعرض الاجتماع مستوى إنجاز توصيات مجلس النواب المتصلة بصورة مباشرة وغير مباشرة بالأداء العام للجهاز ومتطلبات تطوير دوره المحوري في محو الأمية على المستوى الوطني، سيما ما يتصل بتفعيل القانون رقم (1) لسنة 2020م، بشأن صندوق دعم المعلم والتعليم ورفع حجم المبالغ المعتمدة لموازنة الجهاز فروعه في المحافظات والنفقات التشغيلية وكذا العمل على سرعة إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (28) لسنة 1998م، بشأن محو الأمية وتعليم الكبار وغيرها .

ووافق الاجتماع على المشروع المقدم من وزارة التربية والتعليم بشأن تعديل المادة رقم (19) من القانون رقم (28) لسنة 1998م، المعدل بالقانون رقم (8) لسنة 2010م بشأن محو الأمية وتعليم الكبار .. ووجه برفعه إلى مجلس الوزراء للمناقشة والاقرار تمهيدا لإحالته إلى مجلس النواب للمناقشة واستكمال الاجراءات الدستورية اللازمة لإصداره .

قد يعجبك ايضا