المصدر الأول لاخبار اليمن

أمريكا وفرنسا وبريطانيا في سوريا.. قتلة محترفون

عربي / وكالة الصحافة اليمنية /

صرح الكاتب والمحلل السياسي السوري، بسام هاشم، أنه على امتداد مسارات الأزمة السورية وخطوط الحرب، من المفيد أن نعي تماما أن ما حدث ويحدث في سوريا لم يكن، لحظة ما، بعيدا عن الصراع الإقليمي والدولي.

 

وأشار الكاتب السوري، إلى أن ما يحدث أيضا لم يكن أيضا بعيدا عن مسألة الصراع العربي الإسرائيلي، والطموحات التوسعية الخليجية الناشئة والمتمثلة بتكريس الوهابية كإيديولوجيا، منتصرة مع انهيار الأنظمة الجمهورية في موجات الربيع العربي.

“بما في ذلك تصدير الفوائض المالية، النفطية كأداة لتثبيت الهيمنة وواجهة مبهرة للبديل السياسي الموعود عقب ثلاثة عقود من الفورة النفطية والتراكمات البترودولارية الخرافية”، على حد وصف الكاتب.

 

واعتبر هاشم أنه ليس مجافيا للحقيقة إذا قلنا إن تكرار بعض الكليشهات الجاهزة، في التعاطي مع الأزمة الحرب على سوريا، قد يؤدي وظيفته كمسكن مريح لبعض الوقت.
وأضاف: في كل لحظات ومفاصل وتفرعات ومنعطفات الأزمة، كانت هذه الأبعاد تتجلى بكامل حضورها، وتمارس تأثيراتها المباشرة وغير المباشرة، وتترك تداعياتها السلبية أو الإيجابية على أي فرصة أو بارقة حل، لتلعب أخطر وأبشع أدوارها على صعيد الإمعان في إطالة أمد الحرب.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com