المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع “كلايمت” يكشف عن أكبر تهديد للأمن القومي الأمريكي

واشنطن / وكالة الصحافة اليمنية//

 

أكد موقع “كلايمت” التابع لجامعة كولومبيا الأمريكية، اليوم الأثنين، أن الأمن القومي الأمريكي، معرض للتهديد بسبب سيطرة الأنظمة الاستبدادية على الوقود الاحفوري، وجشع شركات النفط الأمريكية العملاقة مثل “شل واكسون موبيل”، وغيرها والتي وصلت مجموع أرباحها إلى 46 مليار دولار في الربع الثاني من هذا العام نتيجة الارتفاع الجنوني لأسعار النفط .

 

وذكر التقرير أن السياسة الأمريكية قد أعلنت منذ فترة طويلة إلى حاجتها ضمان التدفق المستمر للنفط ، واصبح هذا الامر اكثر صعوبة نتيجة الحرب في روسيا والعدوان السعودي على اليمن، والاضطرابات الاقتصادية، مبينا أن امن الطاقة أضر بقدرة أمريكا على تعزيز مصالحها على الصعيد العالمي.

 

واضاف التقرير أن ” الديكتاتوريين في منطقة الخليج يستمدون قوتهم من النفط داخل حدودهم، واستعرضوا قوتهم بسبب سيطرتهم على مورد محدود، أصبح ذا قيمة فقط بسبب إدماننا عليه”، معتبرا الطريقة الوحيدة للتقليل من سلطة الأوليغارشية والديكتاتوريين الذين يغذيهم الغاز والنفط، هو وقف اعتمادنا على مصادر الطاقة هذه، وفق ترجمة “وكالة المعلومة”.

 

وأشار التقرير إلى أنه عندما نتوقف الحاجة إلى شراء منتجاتهم، نتوقف عن السماح لهم باستخدام وقودهم كأدوات تنمر للقوة والنفوذ الدبلوماسي.

 

وقال التقرير “إن التوسع السريع في الطاقة المتجددة والمتحالفة معها يحمينا من الديكتاتوريين وتقلبات الأسعار والتهديد المستمر الذي يحركه الوقود الأحفوري بفوضى جيوسياسية”.

 

ولفت إلى أن أسعار البنزين العادية في الولايات المتحدة بلغ متوسطها حوالي 3.17 دولار للغالون، في 14 حزيران من هذا العام ، بلغ ذروته عند خمسة دولارات. قبل شهر، كانت التكلفة 4.86 دولار، وانخفضت هذا الشهر إلى 4.23 دولار، منوها بانه من المستحيل على عائلة أو شركة تحديد ميزانية والالتزام بها عندما تغير سلعة رئيسية مثل البنزين سعرها بشكل متكرر ومن الواضح أن هذه السلعة هي عدو للاستقرار السياسي والاقتصادي.

قد يعجبك ايضا