المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلة أمريكية تنشر تقريراً علمياً عن إخفاقات الباتريوت في التصدي للصواريخ اليمنية .. الدفاعات الأمريكية.. الفشل المتكرر  (الجزء الثاني) –

خاص- ناصح شاكر-وكالة الصحافة اليمنية:

نشرت مجلة  Military Watch  الأمريكية  والمتخصصة  في تقديم تحليل موثوق به ومتبصر حول الشؤون العسكرية  في جميع أنحاء العالم، الأحد، تحليلا هو الجزء الثاني حول الفشل المتكرر للدفاعات الصاروخية الأمريكية “باتريوت” في شرق اسيا والشرق الأوسط، بعد أن نشرت أمس الجزء الأول.

حيث بدأ تقرير الجزء الثاني بالقول أن تقرير عسكري بعنوان “فاعلية  نظام صواريخ باتريوت خلال عاصفة الصحراء” ، نشر  في عام 1992 ذكر أنه من بين  158 صاروخا باتريوتيا أطلقتها القوات الأمريكية خلال حرب الخليج ، تم إطلاق 45٪ ضد أهداف خاطئة. وجاء في تقرير عام 1992 الذي أعده خبير الأسلحة النووية ورئيس صندوق Ploughhares Fund، Joseph Cirincione عن لجنة العمليات الحكومية في مجلس النواب الأمريكي حول أداء صواريخ باتريوت في حرب الخليج أنه بسبب الضرر المحدود الذي تسببت فيه صواريخ سكود كان الجمهور يتعرضون للتضليل هذا ليس بسبب  قدرات العراق المحدودة ، ولكن حول نجاح صواريخ باتريوت.

وأضاف التقرير: في هذه الأثناء ، تم إهمال “الدليل على نحو مخالف  تم تجاهلها”. كانت صواريخ باتريوت بعيدة كل البعد عن النجاح ، ولم يتم إنقاذ قوات التحالف إلا من تحمل المزيد من الأضرار بسبب صواريخ دولة العراق السيئة  وميلها إلى الهبوط في الصحراء – بدلاً من قدرة الأنظمة الأمريكية على اعتراضها.  فصواريخ سكود كانت غير دقيقة إلى حد كبير.

وأشار الموقع أنه سقط معظمها في البحر أو الصحراء دون ضرر. “وقدم تقرير” Circincione “أدلة قوية تثبت أن أنظمة باتريوت كانت غير فعالة تمامًا تقريبًا. لم يستفد الخداع المنتج “رايثيون”  فحسب ، بل كان له تأثير كبير على المفاهيم المعنوية والحساسية للحرب.

لقد درس ، ثيودور بوستول ، أستاذ العلوم والتكنولوجيا والأمن الدولي في معهد ماسيزوس للتكنولوجيا (MIT) ، وهو خبير بارز في تكنولوجيا الدفاع الصاروخي ، بنفسه أداء باتريوت في حرب الخليج.

وأضاف: لقد كان متشككًا للغاية وانتقد ادعاءات الولايات المتحدة فيما يتعلق بفعالية أنظمتها الدفاعية المضادة للصواريخ. حيث قام Postol بتحليل البيانات العسكرية عن حرب الخليج الفارسية عام 1991.

وأشار التقرير أنه في أبريل 1992 بعد إجراء الدراسات الأولية ذكرت  بوستول: “معدل اعتراض باتريوت خلال حرب الخليج كان منخفضا جدا. تشير الأدلة من هذه الدراسات الأولية إلى أن معدل اعتراض باتريوت قد يكون أقل بكثير من 10 بالمائة ، وربما حتى صفر. “

على الرغم من “الأداء الاعجازي” لصواريخ باتريوت التي أشاد بها الجيش الأمريكي ورايثيون ، استنتجت بوستول أن النظام قد فشل على الأرجح في إسقاط صاروخ سكود واحد في العراق ، وربما على الأغلب ربما أسقط صاروخًا واحدًا.

ولاحظت Postol أنه  حتى الصواريخ  “الأكثر بدائية من  الخصوم” ، حتى تلك الأكثر بدائية مثل Scud B العراقية التي يعود تاريخها إلى عام 1964 ، يمكنها بسهولة التهرب من نظام Patriot ، وقد تم دعم تحقيق Postol من خلال أدلة من العديد من المشاركين في البرنامج وموظفي المقاول الدفاعي المسؤول عن إنتاج النظام ، الذي ادعى جميعهم أن ادعاءات نجاح النظام الدفاعي كانت لا أساس لها من الصحة.

وأختمم التقرير بالقول أنه يبقى من الضروري للولايات المتحدة أن تعطي حلفائها حساً بالأمن ضد القدرات الصاروخية للخصوم الأمريكيين – سواء كانوا إيرانيين أو روسيين أو كوريين شماليين أو غير ذلك.

وأشار أنه تشبه إلى حد كبير حرب الخليج ،  فقد أشارت الأدلة بقوة إلى أن الصاروخ الذي أطلقه تحالف أنصار الله اليمني ، الذي يعتقد أنه لم يكن متقدمًا أكثر من تلك التي أطلقها العراق ، لم يتم اعتراضه ، وأن الولايات المتحدة ادعت تحقيق انتصار لأنظمة سلاحها لتحقيق مكاسب سياسية.

الجزء الثالث ينشر لاحقا

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com