المصدر الأول لاخبار اليمن

الكشف عن “زبون سري” زوده العدو الإسرائيلي بطائرات تجسس

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

وقّعت شركة الصناعات الجوية التابعة للعدو الإسرائيلي IAI عقوداً مع إيطاليا تبلغ قيمتها نحو 550 مليون دولار لبيع طائرتي تجسس للإنذار المبكر وخدمات دعم ولوجستيات أرضية للقوات الجوية الإيطالية، وفق ما كشفته وثائق نشرتها وزارة الدفاع والبرلمان الإيطاليين.

ويرتفع بذلك عدد طائرات المهمات الخاصة التي زودت إسرائيل بها إيطاليا إلى أربع طائرات، حسبما ذكرت صحيفة “ها آرتز” العبرية، الأحد 28 أغسطس 2022.

وفي يوليو الماضي، أعلنت الصناعات الجوية التابعة للعدو الإسرائيلي عن إبرام عقد بمبلغ 200 مليون دولار، يقضي بـ”تزويد دولة أوروبية عضو في الناتو بطائرات مهمات خاصة”، من دون كشف اسم الدولة.

لكن التحقيق الذي أجرته صحيفة “ها آرتز” كشف أنها إيطاليا، وأن القوات الجوية الإيطالية كانت أيضاً زبونة صفقة ضخمة أخرى أعلنتها شركة الصناعات الجوية التابعة للعدو الإسرائيلي عام 2020.

وعام 2021، أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية اعتزامها الحصول على طائرتي تجسس جديدتين من طراز CAEW من شركة ” إلتا”   وهي قائمة على طائرة رجال الأعمال Gulfstream G550، التي عُدلت بعد ذلك لتنفيذ مهام الإنذار المبكر والمراقبة الجوية. وهي مشابهة لطائرة “نحشون إيتام” التي تخدم بسلاح الجو الصهيوني . وبحسب تقارير سابقة، زود العدو الإسرائيلي سلاح الجو السنغافوري بأربع طائرات مماثلة.

وهذه الطائرات مزودة برادار وأجهزة استشعار متقدمة وأنظمة جمع معلومات أمنية، توفر لطيارها صورة كاملة عن الموقف، وتصفها شركة IAI بأنها طائرات “دفاع جوي وإدارة معركة جوية، وتوفر مراقبة مستمرة لجميع التهديدات الجوية والبحرية”.

قد يعجبك ايضا