المصدر الأول لاخبار اليمن

فيلم وثائقي يرصد استغلال وابتزاز العمال الأجانب في قطر

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

 أصدر الفرع الفرنسي لـ”منظمة العفو الدولية” فيلماً وثائقياً حول الحالة المأساوية للعمال الأجانب في الإمارة الخليجية وتعرضهم للاستغلال والابتزاز.

وتتكون 95% من القوى العاملة في الدولة الغنية من العمال المهاجرين الذين توصف أوضاعهم من قبل المنظمات الحقوقية الدولية بـ”العبودية”، في وقت يروج فيه مشاهير ونجوم رياضة للبطولة الكروية العالمية التي تنظمها الدوحة.

وقررت المنظمة الكشف عن “الجانب المظلم لهذا البلد الشرق أوسطي” بإنتاج فيلم من إخراج أرنود كونستانت ونيكولاس توماس متاحاً بالمجان على “يوتيوب” يعتبر أن لا شيء تغير تقريباً في أوضاع العمال منذ أن أعلنت قطر تنفيذ “إصلاحات” عام 2018 على خلفية الضغوط الدولية.

 

ووصفت المنظمة في تعريف الفيلم حالة العمال بالقول “يعيشون بدون ماء ولا كهرباء، في مهاجع مكتظة بدرجة حرارة 50 مئوية. يعملون 12 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع، وبالنسبة لهم فإن قانون العمل مجرد وهم والعمل القسري هو حياتهم اليومية”.

وتضيف “نعم، نحن نتحدث عن العمال المهاجرين “العاملين” في كأس العالم 2022. الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة في العالم تسبب في استغلال مئات الآلاف من الأشخاص مع إفلات تام من العقاب”.

وتطالب منظمة العفو الدولية من الفيفا العمل بشكل فعال وتقديم بمبلغ 400 مليون دولار لبدء برنامج تعويض للضحايا من العمال منذ عام 2010.

قد يعجبك ايضا