المصدر الأول لاخبار اليمن

اتلاف اكثر من 215 طن من السلع والمواد الغذائية الفاسدة في أمانة العاصمة

اتلاف اكثر من 215 طن من السلع والمواد الغذائية الفاسدة في أمانة العاصمة

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

أتلفت إدارة صحة البيئة بمكتب الأشغال العامة اليوم أكثر من 240 طنا من السلع والمواد الغذائية والعصائر المنتهية والغير صالحة للاستهلاك البشري، في جميع مديريات أمانة العاصمة.

وأكد مدير مكتب الأشغال بالأمانة المهندس عبد السلام الجرادي أن السلع والمواد الغذائية الفاسدة تم ضبطها في مخازن التجار، والتي كانت سيتم تصريفها خلال الشهرين الماضيين للمستهلك في أسواق مديريات أمانة العاصمة.

وأشار إلى أن دور المواطن” المستهلك” يسهم بدور كبير جدا في الإبلاغ عن مثل تلك المخالفات التي تهم صحته وسلامته أولا، لافتا بأن عملية الضبط تتم بحسب النظام المتبع من خلال نزول الفرق الميدانية في مختلف الأوقات.

داعيا الجهات القضائية إلى إنزال اشد العقوبات بحق التجار والمخالفين ممن تم ضبطهم ليكونوا عبرة للآخرين.

فيما أوضح مدير عام صحة البيئة في مكتب الأشغال العامة أمانة العاصمة الدكتور محمد الأصبحي أن ضبط أكثر من 240 طن من السلع والمواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية من العصائر والتمور والأجبان، ويأتي في إطار جهود الفرق الميدانية لصحة البيئة التي بذلتها خلال الشهرين الماضيين بحجم تلك الكمية والتي كانت في طريقها إلى المستهلك، خلال شهر رمضان الكريم.

مؤكدا بأنه تم إحالة أكثر من 300 مخالفة من المضبوطات إلى النيابة العامة منذ مطلع العام الجاري في كافة مناطق العاصمة، لافتا بأن لائحة النظافة والغرامات أصبحت قديمة لا تواكب الواقع من حيث حجم المشكلة وكذا أسعار المواد الغذائية، والذي يجب تعديل القانون واللائحة بما يسهم في الحد والتقليل من انتشار البضائع الفاسدة ومنتهية الصلاحية.

وكشف مدير عام صحة البيئة عن تنوع المخالفات التي تم ضبطها ما بين منتهية الصلاحية أو سوء التخزين أو مخالفتها للمواصفات القياسية اليمنية أو تزوير تاريخ مدة الصلاحية، مشددا ضرورة التحري والتحلي بالوعي للتأكد من صلاحية وسلامة السلع والمنتجات قبل شرائها، حفاظا على صحة الأسرة والمجتمع.

وتطرق عن استمرار الحملات الميدانية في كافة مناطق العاصمة لما يتم استهلاكه خلال العيد” حلويات ،مكسرات ،زبيب” والذي يستغل التجار قرب قدوم العيد في تصريف بعض السلع والبضائع الفاسدة ومنتهية الصلاحية إلى الأسواق.

داعيا التجار أن يخافوا الله في صحة أبناء المجتمع الذي أصبح في وضع لا يحسد عليه، كما أهاب بالمواطنين  الإبلاغ عن المخالفات والسلع والبضائع الفاسدة والغير صالحة للاستهلاك عن طريق الرقم الخاص بالعمليات “277038/01.

وكانت قد أتلفت إدارة صحة البيئة في أمانة العاصمة 260 طنا من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، وبما يقارب 1200 طن من المواد الغذائية الفاسدة، ومن السلع التي لا تنطبق عليها المواصفات ومعايير الجودة، وتحويل عدد 998 قضية للجهات القضائية، وإغلاق 67 محلا ومنشأة تجارية مخالفة في جميع مديريات أمانة العاصمة خلال العام الماضي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com