المصدر الأول لاخبار اليمن

مصر ترفض تسليم جزيرتين استراتيجيين للسعودية

القاهرة/وكالة الصحافة اليمنية//

قررت مصر توقيف تنفيذ اتفاق لتسليم جزيرتين استراتيجيتين في البحر الأحمر إلى السعودية ، قبل أسبوع فقط من الموعد المحدد لها وسط خلافات مستمرة مع الولايات المتحدة.

فيما يبدو إنجازًا مهمًا في السياسة الخارجية للشرق الأوسط لإدارة الرئيس جو بايدن ، تم الاتفاق خلال زيارته للكيان والسعودية في يوليو على أن تغادر قوات حفظ السلام الأمريكية جزيرتي تيران وصنافير وأن تحل الكاميرات محل وجودها حتى المملكة. تولى السيادة.

بينما يُطلب من المراقبين متعددي الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة مغادرة الجزر بحلول نهاية ديسمبر ، كشف المسؤولون الإسرائيليون الذين تحدثوا إلى المنفذ الإخباري أكسيوس أن الاتفاق لن يتم تنفيذه بحلول ذلك التاريخ بسبب تحفظات الجانب المصري. وبحسب ما ورد كانت تلك التحفظات التي أثيرت في الأسابيع الأخيرة ذات طبيعة فنية ، بما في ذلك فيما يتعلق بتركيب الكاميرات في الجزر.

كانت التحفظات المصرية والمخاوف المزعومة ، وفقًا لمصادر أمريكية وإسرائيلية مجهولة المصدر ، قد أثيرت الأسبوع الماضي عندما التقى مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارة الأخير لواشنطن لحضور القمة الأمريكية الأفريقية. .

اعتقد أن القاهرة أوقفت الصفقة بسبب القضايا الثنائية المستمرة بينها وبين واشنطن ، ومن أهمها انخفاض المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان فيما يتعلق بحكومة السيسي.

على مدى العامين الماضيين ، جمدت إدارة بايدن مرتين 10 %من حوالي 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية التي تخصصها لمصر على أساس سنوي ، مع قيام سناتور أمريكي بمنع 75 مليون دولار أخرى في أكتوبر.

وبالتالي ، يُنظر إلى التأخير في تنفيذ الصفقة من الجانب المصري على أنه محاولة للضغط على إدارة بايدن للإفراج عن تلك الأموال وتلبية مطالب أخرى.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com