المصدر الأول لاخبار اليمن

هيومن رايتس: السعودية توسع حملة الاعتقالات ضد المعارضين

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

خلص التقرير السنوي لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية لحالة حقوق الإنسان في المملكة خلال العام الماضي، بتوسع حملة الاعتقالات في ظل الحاكم الفعلي للسعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان “..

التقرير الذي صدر الخميس، ذكر أن السلطات واصلت اعتقال المعارضين السلميين والمثقفين والناشطين الحقوقيين، وحكمت على أشخاص بالسَّجن لعقود بسبب النشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف : “ما تزال الممارسات التعسفية منتشرة في مراكز الاحتجاز، وتشمل التعذيب، وسوء المعاملة، والاحتجاز التعسفي المطول، ومصادرة الأصول دون أي إجراءات قانونية واضحة.

 

وتابع التقرير إنه “ما زال عشرات المدافعين الحقوقيين والناشطين السعوديين يقضون عقوبات طويلة بالسجن لانتقادهم السلطات أو دعوتهم إلى إصلاحات سياسية وحقوقية”.

وضرب التقرير مثالا بالحقوقي المعتقل “رائف بدوي”، وهو مدون وناشط حائز على “جائزة ساخاروف” لعام 2015، والذي لا يزال ممنوعا من السفر رغم استكماله عقوبة السجن الجائرة البالغة 10 سنوات منذ مارس الماضي.

ولفت التقرير إلى المدافعات عن حقوق المرأة، ومنهن “لجين الهذلول” و”نسيمة السادة” و”سمر بدوي”، لا زلن أيضا ممنوعات من السفر وخاضعات لأحكام بالسجن مع وقف التنفيذ، ما يسمح للسلطات بإعادتهن إلى السجن بسبب أي نشاط يُعتبر جرميا.

كما أن الناشط الحقوقي “محمد الربيعة”، وموظف الإغاثة “عبدالرحمن السدهان”، ومحامي حقوق الإنسان “وليد أبوالخير” ما يزالون في السجن بتهم متعلق بالتعبير أو النشاط السلميَّين، وفق التقرير.

قد يعجبك ايضا