المصدر الأول لاخبار اليمن

الجاردين تكشف عن الضوء الأمريكي للتحالف في الهجوم على الحديدة

خاص وكالة الصحافة اليمنية:

كشفت صحيفة (الجارديان البريطانية) عن الضوء الأخضر الذي منحته الولايات المتحدة الأمريكية للتحالف العربي في الحرب على اليمن.

وقالت الصحيفة في تقرير لها باللغة الإنجليزية بما يخص الهجوم على الحديدة: “يبدو أن الضغط على دولة الإمارات العربية المتحدة للموافقة على وقف إطلاق النار ليس له تأثير كبير، والحكومة الأمريكية غير راغبة في الذهاب إلى أبعد من العلاقات المدمرة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حول قضية مهمة جداً للرياض”.

من جانبها أصدرت الأمم المتحدة بيانًا عامًا الجمعة قائلة إنه في أسوأ حالاتها، تخطط الولايات المتحدة لقتل 250000 مدني نتيجة للهجوم على الحديدة.. حيث يوفر ميناء البحر الأحمر أكثر من 80٪ من المساعدات لليمن، بما في ذلك المساعدات التجارية والإنسانية.

وقالت الصحيفة أن وزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة أبلغت جماعات الإغاثة أن تضع خطط طوارئ لهجوم وشيك على ميناء الحديدة الاستراتيجي، وهو تحرك يمكن أن يعرض الإمدادات الإنسانية لليمن.

وقالت الجارديان أن الإمارات أبلغت وكالة الإغاثة الدولية أنها ستعطي فترة سماح ثلاثة أيام لتغادر الأمم المتحدة وشركائها الحديدة قبل شن الهجوم عليها..مضيفة على لسان خبراء محليين أن الهجوم على الحديدة سيجعل منها “حلب” اليمن.

يأتي هذا في الوقت الذي يجري (مارتن غريفيث) مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، محادثات مع جميع الأطراف لمحاولة التوسط في تسوية سلمية، لكنه يخشى من أن يؤدي هجوم عسكري جديد كبير إلى جعل خططه تبدو زائدة عن الحاجة.

وتعمل الإمارات والسعودية منذ ثلاثة أعوام في الحرب على اليمن تحت مسمى إعادة الشرعية فيما تشير الوقائع اليومية إلى أطماع أخرى للبلدين في حربهما على اليمن، وهو ما يؤكده الضوء الأخضر الذي منحته البيت الأبيض لإبن زايد ومحمد بن سلمان في الحرب على اليمن.

قد يعجبك ايضا