المصدر الأول لاخبار اليمن

وفد أوروبي يزور بلدة “ترمسعيا” ويطالب الاحتلال الإسرائيلي بمنع هجمات المستوطنين

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

ندد سفراء وممثلون عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا واليابان ودول أمريكا الجنوبية، الجمعة، 23 يونيو 2023، بهجمات نفّذها مستوطنون على عدد من البلدات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، مطالبين الاحتلال الإسرائيلي بـ”منعها”.

جاء ذلك خلال زيارة أجراها السفراء الذين بلغ عددهم نحو 20، لبلدة ترمسعيا (شمال مدينة رام الله وسط الضفة) التي تعرّضت مؤخراً لهجمات عنيفة من المستوطنين، وأسفرت عن استشهاد فلسطيني وإصابة 12 بالرصاص الحي، إضافة إلى إحراق 30 منزلاً وأكثر من 60 مركبة.

وفي كلمة له خلال الزيارة، قال ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، سفن كون فون بورغسدورف: “هذه الأرض محتلة، لا يهم أنت في أي منطقة، سواء كانت مناطق مصنفة أ أو ب أو ج، أينما كنت هي أرض محتلة وليست تابعة لجهة أخرى، وغير مختلف عليها، بل واقعة تحت الاحتلال”.

ووفق اتفاق أوسلو الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1993، فإن المنطقة “أ” تخضع للسيطرة الفلسطينية الكاملة، والمنطقة “ب” للسيطرة المدنية الفلسطينية والأمنية الإسرائيلية، فيما تقع المنطقة “ج” تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة.

كما أضاف: “الاحتلال الإسرائيلي ملزمة بأن تمنع أي اعتداء من المستوطنين بصفتها قوة احتلال، هذا دورها وفق الاتفاقيات والقانون الدولي، وعليها أن تحمي الفلسطينيين وتقدم أي شخص يعتدي عليهم أو على ممتلكاتهم، للعدالة”.

 

 

وعدّ بورغسدورف، هذه الزيارة بمثابة “رسالة تضامن”، قائلاً: “نقول للفلسطينيين لستم وحدكم، نحن هنا لننقل معاناتكم لدولنا”.

كما حضر اللقاء عبد الناصر رشيد، وهو عضو بالكونغرس الأمريكي ومن سكان القرية أيضاً، وقال “جئت لزيارة القرية منذ أسبوع مع زوجتي وأطفالي، داهم مئات من المستوطنين المسلحين القرية وأحرقوا السيارات وقتلوا شابّاً وأصابوا كثيرين، واعتدوا على قرى أخرى”.

وأضاف “تحدثت مع ابنتي الكبرى عمرها 6 سنوات، وقلت لها إن كل أسرة فلسطينية في عيون الحكومة الإسرائيلية ليس لها حق بالوجود، حكومة الاحتلال تعتقد أنه يمكن قتلنا دون مساءلة”.

فيما قال مواطن فلسطيني من سكان ترمسعيا مخاطباً الوفد: “أنتم هنا لمساعدة هذه البلدة المسالمة التي عانت من كارثة يوم الأربعاء الماضي، وتحدث هذه المصائب عندما يُسلَّح المستوطنون بأسلحة وبنادق ويقطعون الحدود بين المستوطنة والقرية ويشرعون بإطلاق النار الحي على الناس، الكثير من البيوت أُحرقت والناس علقوا في منازلهم، وحاول المستوطنون إحراق المنازل بمن فيها”.

والأربعاء، تعرضت ترمسعيا لهجوم نفذه مئات المستوطنين، أسفر عن مقتل شاب فلسطيني وإصابة 12 آخرين بالرصاص، إضافة إلى حرق وتحطيم عشرات المنازل والسيارات.

ومنذ الثلاثاء، تشهد عدة قرى وبلدات فلسطينية هجمات من قبل المستوطنين، تسببت بحرق وتدمير عشرات السيارات والمنازل، إثر قتل 4 إسرائيليين وإصابة 4 آخرين في عملية إطلاق نار نفذها فلسطينيان قُتلا لاحقاً.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com