المصدر الأول لاخبار اليمن

الحرب النووية تلوح في الأفق وبولندا تطلب من أمريكا البدء بالمعركة

بولندا/وكالة الصحافة اليمنية//

صرّح رئيس الوزراء البولندي، ماتيوس مورافيتسكي، خلال قمة المجلس الأوروبي في بروكسل، اليوم الجمعة، بأن بلاده ترغب في نشر أسلحة نووية أميركية كردٍ على نية روسيا نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وناشد مورافيتسكي حلف شمال الأطلسي “الناتو” بأكمله للمشاركة في برنامج المشاركة النووية، مبرّراً مطالبته هذه بسبب “نية روسيا نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا”.

وفي وقت سابق، صرّح نائب رئيس الوزراء البولندي، ورئيس حزب القانون والعدالة الحاكم، ياروسلاف كاتشينسكي، بأنّ بولندا ستعزّز حدودها مع بيلاروسيا بسبب وجود مقاتلين من مجموعة “فاغنر” هناك.

وقال كاتشينسكي للصحافيين إنّه “من المحتمل أن يكون لدينا وضع جديد في بيلاروسيا”، مُشيراً إلى أنّه وفقاً للبيانات المتاحة، “يوجد نحو ثمانية آلاف جندي هناك”، مؤكّداً أنّ “هذا الوجود يهدّد أوكرانيا، ويهدّد ليتوانيا وبولندا أيضاً”.

وأكّد اتخاذ حكومته قراراتٍ بشأن تعزيز قدراتها الدفاعية على الحدود مع بيلاروسيا، مُشدّداً على أنّ هذا التعزيز سيعني أيضاً زيادة القوات الموجودة بشكلٍ دائم على الحدود، وزيادة عدد التحصينات.

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس البولندي، أندريه دودا، للصحافيين في كييف، إنّ “بولندا مستعدة لتعزيز حدودها القوية بالفعل مع بيلاروسيا فيما يتعلق بوصول مقاتلي مجموعة فاغنر إلى ذلك البلد”.

تهرّب أميركي عن الإفصاح

وفي هذا الخصوص، صرّح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الجمعة، بأنّه “ليس لديه ما يشاطره الصحافيين بشأن دعوة بولندا لاستضافة أسلحة نووية أميركية”.

وأضاف كيربي خلال مؤتمر صحافي: “ليس لدي أي محادثات من هذا النوع لكي أقرأها، أو أتحدّث معكم على الإطلاق بشأن هذا الموضوع، نحن لا نتحدث فقط عن نشر الأنظمة النووية بطريقة أو بأخرى، لذلك أنا بالتأكيد لن أبدأ في القيام بذلك اليوم”.

كما أشار المسؤول الأميركي إلى أنّ واشنطن لم ترَ أي مؤشراتٍ على أنّ موسكو لديها أي نية لاستخدام أسلحة نووية تكتيكية أو استراتيجية داخل أوكرانيا أو في القارة الأوروبية.

وفي سياق متصل، أفادت الخدمة الصحافية على الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع البيلاروسية، أنّ كتيبة أخرى من منظومة الدفاع الجوي الروسية “أس 400″، بدأت المناوبة القتالية في نظام الدفاع الجوي في بيلاروسيا، الجمعة.

كما أوضح التقرير الرسمي البيلاروسي أنّه “من اليوم، زادت فعالية أنظمة الدفاع الجوي في حماية الحدود الجوية لبيلاروسيا بشكلٍ كبير”.

وأكّد رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، الجمعة، في جمعٍ بمناسبة عيد استقلال البلاد، أنّ “الساسة في الغرب يضعون رأس أوروبا على المقصلة النووية بأيديهم”، مصرّحاً بوصول الجزء الأكبر من الأسلحة النووية الروسية المتفق على نقلها لبلاده.

وأشار قائد القوات الجوية والدفاع الجوي في بيلاروسيا، أندريه لوكيانوفيتش، إلى أنّه خلال الوضع العسكري السياسي الصعب والمتوتر الذي يتطور حول بيلاروسيا، “من المهم أكثر من أي وقت مضى أن تكون مسلّحاً بالكامل”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 25 آذار/مارس الماضي، أنّ موسكو ستنشر أسلحة نووية “تكتيكية” في بيلاروسيا، كما أعلنت روسيا، بداية نيسان/أبريل الماضي، أنّها باشرت تدريب عسكريين بيلاروسيين على استخدام هذه الأسلحة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com